القوات الاسرائيلية تنسحب من ضواحي بيت لحم

تاريخ النشر: 24 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت تقارير اسرائيلية ان الجيش انسحب جزئيا من مدينة بيت لحم التي تستعد لاستقبال اعياد الميلاد اليوم، في الوقت الذي اعلن جيش الاحتلال انه سيرفع حظر التجول عن المدينة هذه الليلة. 

وقالت التقارير الواردة من الاراضي الفلسطينية ان الجيش اخلى بعض الضواحي المحيطة في مدينة بيت لحم مهد السيد المسيح الا ان مسؤولين اسرائيليين قالوا ان الجيش سيظل على مشارف المدينة  

وكانت سلطات الاحتلال قد منعت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للعام الثاني على التوالي من المشاركة في هذه الاحتفالات الا ان هذا الاخير اقام مساء الاثنين احتفالا شعبيا بالمناسبة في مقره دعا اليه رؤساء الكنائس المسيحية بمختلف طوائفها ردا على القرار الاسرائيلي 

والقى عرفات كلمة هنأ فيها مسيحيي فلسطيين والعالم بالعيد وقال "نتساءل هل يعقل ان يحتفل العالم باعياد الميلاد المجيدة بحرية وطمأنينة ويحرم شعبنا من ذلك واهلنا في بيت لحم مهد المسيح تحت الحصار وحظر التجول." مؤكدا تمسكه بالسلام على أسس الشرعية الدولية وطالب الادارة الامريكية بتنفيذ خطة خارطة الطريق في اسرع وقت ممكن لانقاذ عملية السلام ولرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني. وادان العنف والقتل ودعا الى التصالح والتعايش بين ابناء البشرية أجمعين. 

وحضر الى مقر عرفات اكثر من 500 شخص ممن قالوا انهم اتوا للتضامن معه واعلنت اسرائيل انها سترفع حظر التجول عن بيت لحم خلال ايام العيد لكنها شددت على انه على الراغبين بالذهاب الى الصلاة الحصول على تصريح مسبق. 

الى ذلك أعلنت الاذاعة الاسرائيلية نقلا عن مصادر في الجيش ‏ ‏الاسرائيلى قولها ان عددا من قواعده تعرضت فجر اليوم الى عدد من الهجمات المسلحة ‏ ‏شنها مقاومون فلسطينيون انحصرت في ‏مستوطنات "نتسر حازاني" و "جاني تال" و " نفيه دكاليم " القريبة من مدينة خان ‏ ‏يونس مدعيا انه لم تقع اصابات في صفوف جنوده .‏ ‏ وفي سياق متصل قالت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان القوات الاسارئيلية ‏ ‏اعتقلت الليلة الماضية ثلاثة مطلوبين فلسطينيين على احد الحواجز جنوب قطاع غزة.‏ ‏ وذكرت الاذاعة ان جنودا من حرس الحدود التابع للشرطة الاسرائيلية اعتقلوا ‏ ‏الثلاثة على حاجز المطاحن جنوب مدينة دير البلح في قطاع غزة حيث حولوا لجهاز ‏ ‏الامن العام الاسرائيلي للتحقيق معهم .‏ ‏—(البوابة)—(مصادر متعددة)