القناة المصرية الخاصة تنطلق من النايلسات 102

تاريخ النشر: 19 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

القاهرة - البوابة 

 

ذكر عدد 17 أيلول / سبتمبر من جريدة "إيجبشن جازيت" المصرية الصادرة باللغة الإنجليزية أن قناة تلفزيونية خاصة جديدة هي " المحور"، ستنطلق من خلال القمر الصناعي نايلسات 102. 

وقد بدأت البث رسمياً في الأسبوع الماضي حين دشن الرئيس مبارك القمر الصناعي الجديد- وهو القمر الثاني لمصر- والذي أطلق إلى الفضاء يوم 17 آب/أغسطس. وتعمل محطة أرضية في مدينة الحمام الساحلية الشمالية بالتعاون مع محطة أكبر في مدينة 6 أكتوبر ، إحدى ضواحي القاهرة الواقعة إلى الشمال الشرقي منها. 

وسيحضر وزير الإعلام صفوت الشريف، حفل توقيع عقد إطلاق القناة في هذا الأسبوع. وقال الشريف: إن إطلاق قناة تلفزيونية خاصة بواسطة الأقمار الصناعية يتطلب تصريحاً وزارياً. 

وأضاف أن هناك " إمكانية لإطلاق قنوات حكومية أخرى" مما قد يعني أن الحكومة تنوي إنشاء قنوات لها تبث عبر النايلسات. 

وأشار الوزير إلى أن " الأقمار الصناعية المصرية هي الأكثر جذباً لوسائل الإعلام في المنطقة والتي تحمل أكبر عدد من القنوات"، وقال: إن القطاع الخاص لا يشك في الصعوبات التي تواجهها صناعة الإعلام، وإن سنوات الخبرة والدعم الحكومي ضروريان للنجاح. ورداً على طلب القطاع الخاص المشاركة في ملكية القناة، قال الوزير سيكون للإذاعة المصرية واتحاد التلفزيون 15 بالمائة من أسهم "المحور" ، وأضاف حسبما ذكرت الجريدة: "إن قيمة الأسهم ستسدد نقداً على شكل خدمات استئجار الاستوديوهات والمعدات". 

وقال الوزير: "وسائل إعلامنا فتحت الباب أمام القطاع الخاص للعب دور فاعل في المجتمع بمساعدة الحكومة". 

وأشارت الجريدة إلى أن وسائل الإعلام المصرية " ليست للبيع أو الخصخصة، لأن الدور الرئيس لوسائل الإعلام هو الحفاظ على الهوية والثقافة المصريتين". والمثير للاهتمام أن قطب الإعلام المصري نجيب سواريس رفض فكرة إقامة محطة تلفزة فضائية في مصر. 

وقال في مقابلة صحفية يوم 12 شباط/ فبراير مع صحيفة " الأهرام العربي": إنه في ظل الشروط الحالية – أي امتلاك الحكومة المصرية ما لا يقل عن 25 بالمائة من أية محطة تلفزة فضائية – فإنه لن يفكر حتى في الإقدام على خطوة كهذه. 

وأضاف: " يرددون دائماً أن الإعلام ملك الشعب، لكن الشعب لا يمتلك حتى ولا سهماً واحداً. ويجب خصخصة الإعلام".