شدد الزعيم الليبي معمر القذافي على موقف بلاده القاضي بالانسحاب من الجامعة العربية واعترف بان القرار خطير لكنه "متمسك به"
وجاءت تصريحات الزعيم الليبي في ختام لقاء في طرابلس مع الرئيس المصري حسني مبارك. وقال "ان قرار الانسحاب خطير الا اننا مضطرون لذلك".
وتساءل "لماذا نبقى في عضوية جامعة غير فعالة؟"، مشددا على ضرورة "تطبيق ميثاق الجامعة والدفاع العربي المشترك والوحدة العربية الاقتصادية".
وصرح مبارك من جانبه انه اتفق مع القذافي على ضرورة "تفعيل" دور الجامعة العربية "لتعمل لمصلحة المنطقة".
وكتبت وكالة الانباء الليبية عن حصيلة اللقاء مع القذافي ان "الرئيس مبارك عبر خلال اللقاء عن انزعاجه الشديد لطلب ليبيا الانسحاب من الجامعة العربية" مشددا على "اهمية دور ليبيا الريادي والفعال لمواجهة ما تتعرض له الامة من عدوان وتهديدات".
وقد اعلنت ليبيا في 24 تشرين الاول/اكتوبر عزمها الانسحاب من الجامعة العربية التي تضم 22 عضوا. وقال مسؤول كبير في الجامعة ان القرار يترجم نفاد صبر ليبيا التي تطالب بقرارات ملموسة تتعلق بالنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني والتهديدات الاميركية بتدخل عسكري في العراق.
وكان الامين العام للجامعة العريبة قام في 26 تشرين الاول/اكتوبر الحالي بزيارة قصيرة لطرابلس لكنه لم ينجح في اقناع ليبيا بالعودة عن قرارها الانسحاب من الجامعة—(البوابة)—(مصادر متعددة)