اعلنت وزارة الداخلية السعودية الاحد، انها اعتقلت سعوديا كان اضرم النار في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في مطعم تابع لسلسلة "مكدونالدز" يقع قرب قاعدة اميركية في منطقة الخرج جنوب الرياض.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر في وزارة الداخلية قوله ان سلطات الأمن "قبضت على مواطن سعودي اعترف بمسؤوليته عن الحريق" وانه سيحال الى المحاكمة.
وكان قائد شرطة الرياض اعلن في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان شخصا دخل المطعم الواقع بمحافظة الخرج على بعد 80 كيلومترا جنوبي الرياض، وصوب مسدسا الى احد العاملين فيه قبل ان يضرم النار ويهرب.
وتوجد في الخرج قاعدة عسكرية تستخدمها القوات الامريكية في السعودية التي تتمركز فيها الاف من القوات الامريكية منذ حرب الخليج عام 1991.
ولم يتسبب حريق المطعم سوى في احداث اضرار مادية حيث يرجح انه كان خاليا من الرواد لوقوع الحادث في نهار احد ايام شهر رمضان.
وتزايد الشعور المعادي للولايات المتحدة في السعودية لما يعتقد انه انحياز من جانبها لاسرائيل وبسبب التهديدات الامريكية بضرب العراق والانتقادات التي وجهتها بعض وسائل الاعلام الامريكية وبعض اعضاء الكونجرس للمملكة في اعقاب هجمات 11 ايلول/سبتمبر التي كان 15 من منفذيها التسعة عشر من السعوديين.
وكان حريق المطعم ضمن سلسلة وقائع مماثلة استهدفت رعايا غربيين وقتل فيها ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب عدد اخر بجراح. –(البوابة)—(مصادر متعددة)
