من المنتظر أن تبدأ كلا من مصر وليبيا الجولة الثانية لتنفيذ مبادرة السلام في السودان وتفعيلها مع أطراف النزاع "الحكومة والتجمع الوطني المعارض وحزب الأمة" وذلك عبر تقديمهما لورقة جديدة بعد أن قبلت الأطراف الثلاثة.
وأعلنت مصادر إعلامية سودانية استنادا إلى مصادر دبلوماسية قالت إنها وثيقة الصلة بدولتي المبادرة بالخرطوم أن السفير المصري بالخرطوم بالاشتراك مع السفير الليبي سيقومان بتقديم ورقة جديدة تتعلق بتفعيل المبادرة المصرية الليبية المشتركة للحكومة السودانية، وفي نفس الوقت ستقدم الخارجية المصرية نفس الورقة لزعيم التجمع محمد عثمان الميرغني والصادق المهدي رئيس حزب الأمة المعارض
وكان المهدي والميرغني قد بحثا في القاهرة مؤخرا مسيرة الحل السياسي الشامل وتحقيقه في السودان، بعد موافقة كافة الأطراف على المبادرة المشتركة وتهيؤ الأطراف لتلقي المقترح الجديد من الدولتين—(البوابة)—(مصادر متعددة)