القاعدة تتحول من افغانستان الى العراق

تاريخ النشر: 08 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تفيد مصادر اعلامية اميركية بان تنظيم القاعدة ابلغ حركة طالبان الافغانية في الشهر الماضي انه يعتزم نقل عدد كبير من مقاتليه الى العراق وخفض التمويل لجماعات المقاتلين الافغان الى النصف. 

وحسب مجلة نيوزويك الاميركية التي نقلت عن مصادر في طالبان فان ثلاثة ممثلين لزعيم القاعدة اسامة بن لادن التقوا بمبعوثين لزعيم طالبان الملا محمد عمر في جبال اقليم خوست الافغاني قرب الحدود الباكستانية في منتصف الشهر الماضي. 

وقالت المصادر ان اسامة بن لادن امر بنقل الموارد من افغانستان الى العراق لانه رأى فيه فرصة لقتل الاميركيين وحلفائهم في العراق والبلدان المجاورة مثل تركيا. 

الا انه وتعقيبا على الموضوع نقلت وكالة انباء رويترز عن مسؤول بالمخابرات الاميركية قوله انه ليس هناك ما يشير الى حدوث حركة انتقال كبيرة. وقال المسؤول الذي اشترط الا ينشر اسمه "لا يوجد ما يدل على حدوث انتقالات كبيرة في هذا الصدد." 

ومنذ احتلال العراق فان القوات الاميركية اتهمت تنظيم القاعدة وتنظيمات موالية لها بالوقوف وراء هجمات كبيرة كان اغلبها انتحارية استهدف مقرات للامم المتحدة ومركز القوات الايطالية  

وقالت نيوزويك نقلا عن احد ممثلي طالبان في الاجتماع ويدعى شرف الدين ان ممثلي القاعدة في الاجتماع قالوا ان ابن لادن قرر خفض ما يدفعه شهريا للمقاومة الافغانية من ثلاثة ملايين دولار الى 1.5 مليون دولار اذ ان جمع وتوزيع الاموال اصبح امرا معقدا بسبب الحملة الاميركية على تمويل ما تعتبره جماعات "ارهابية". 

ونقلت المجلة عن مصادر طالبان قولها ان الملا عمر استاء من اعادة توجيه قوات القاعدة. وقال شرف الدين ان ممثلي ابن لادن في الاجتماع نصحوا طالبان بتوحيد المقاومة الافغانية والتنسيق مع غيرها من الجماعات الكبرى المناهضة للولايات المتحدة مثل تلك التي يقودها قلب الدين حكمتيار.—(البوابة)—(مصادر متعددة)