الفلسطينيون يدفعون ثمن الهجوم الإرهابي على اميركا: 10 شهداء وعشرات الجرحى خلال الاقتحام الإسرائيلي لجنين

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دفع الفلسطينيون على الفور فاتورة الهجمات الإرهابية على المراكز الحيوية في واشنطن ونيويورك، فقد استغلت إسرائيل انشغال العالم بالهجمات الإرهابية واقتحمت محافظة جنين تحت قصف مدفعي ومروحي عنيف ادى الى سقوط 10 شهداء حتى الان وعشرات الجرحى.  

قالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ان ما يزيد على 50 دبابة ومجنزرة مدرعة ترافقها طائرات من نوع أباتشي إسرائيلية اجتاحت مدينة جنين وأحكمت حصارها على مخيم اللاجئين تمهيداً لاقتحامه. 

وقال شهود عيان أن الدبابات الإسرائيلية الغازية توغلت في المدينة من الجهتين الشرقية (حي الألمانية) والغربية (حي الزهراء) وسارت في شوارع المدينة الرئيسية تحت وابل من القذائف والرشاشات الثقيلة. 

وقال مراسل الوكالة في المدينة ان عشرات الدبابات الإسرائيلية دمرت العديد من المواقع الأمنية والمدنية خلال عملية التوغل الوحشية، التي وصفت بأنها الأكبر منذ بدء الانتفاضة المباركة. 

وأشار إلى ان عدداً من الدبابات تمركزت أمام مقر المقاطعة ومستشفى جنين الحكومي المحاذي للمخيم، وسمعت أصوات انفجارات شديدة في مناطق مختلفة من المدينة كما اشتعلت النيران في عدد من المنازل. 

وقال شهود عيان أن قوات الاحتلال توغلت في شارع فرعي قرب الإسكان الفلسطيني خلف مقاطعة جنين وزحفت 15دبابة من الشارع، كما توغلت دبابات أخرى مماثلة شارع حيفا باتجاه مخيم جنين ومدينتها. 

وذكر شهود عيان أن هناك 10 دبابات متمركزة في منطقة الجعبيات، وقال مراسلنا أن الحملة الإسرائيلية التي تشارك فيها طائرات مروحية قتالية تحاول استهداف المواطنين في المخيم. 

وقال شهود ان المئات من المواطنين وقوات الأمن الوطني خرجت للتصدي للغزو الإسرائيلي للمدينة، وهتف هؤلاء الذين خرجوا لمواجهة الدبابات الإسرائيلية بصدورهم العارية "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين". 

وقال مواطنون في المدينة ان عملية الاجتياح سبقها قصف عشوائي مكثف بقذائف المدفعية باتجاه المناطق المحيطة بمقر المحافظة وحرش السويطات، وضاحية صباح الخير. 

واعتبرت شخصيات وطنية في المدينة العملية العسكرية الإسرائيلية بأنها "حرب تشنها قوات الاحتلال على شعبنا "هي الأضخم وهي بداية لمجزرة إسرائيلية في المدينة والمخيم". 

واعلنت المصادر الفلسطينية ان تسعة فلسطينيين استشهدوا صباح اليوم الاربعاء خلال التوغل في جنين. 

فقد استشهد توفيق جبر ابو شرار مدي الامن الوقائي الفلسطيني خلال قصف طائرات مروحية قتالية إسرائيلية اليوم لمقر الأمن الوقائي في بلدة طوباس كما استشهد مواطن اخر لم تعرف هويته بعد. 

وقد أصيب في الهجوم عدد كبير من المواطنين بجروح مختلفة. 

وأعلن محمود صوافطة مدير نادي الأسير في البلدة أن الأوضاع في منطقة طوباس خطير جدا. 

وأكد أن دبابات ومدرعات إسرائيلية تساندها الطائرات المروحية توغلت فجر اليوم في البلدة وشرعت في قصف منازل المواطنين.  

كما استشهد الشاب شاهر احمد عبد الرازق بني عودة 28عاما جراء إصابته بشظايا صواريخ أطلقتها طائرات قتالية على موقع للأمن الوقائي في بلدة طمون في محافظة جنين. 

وأدى القصف إلى إصابة 20مواطنا 4منهم في حالة خطرة. 

واستشهد صباح اليوم ثلاثة مواطنين في قصف شنته طائرات مروحية إسرائيلية على منزل يعود لعائلة العارضة في بلدة عرابة في محافظة جنين. 

وقالت مصادر طبية أن الشهداء هم: وائل مطلق عساف، اياد دقة، والطفلة بلقيس العارضة 14عاماً. 

وكانت طائرات مروحيات من نوع آباتشي أغارت في ساعات الصباح الأولى اليوم على بلدة عرابة جنوب مدينة جنين وأطلقت مجموعة من الصواريخ جو أرض مستهدفة في ذلك أحد المنازل في البلدة وأصابته إصابة مباشرة. 

وكانت دبابات ومجنزرات إسرائيلية اقتحمت في وقت سابق بلدة عرابة وتوغلت فيها على مسافة كبيرة، وأطلقت عدة قذائف باتجاه موقع لقوات الأمن الوطني مما أدى إلى إحداث أضرار مادية كبيرة فيه. 

وأفاد مراسلنا أن جرافات الاحتلال التي ترافق الدبابات هدمت مقر الأمن الوطني في البلدة، فيما يتواصل القصف بالقذائف والرصاص الثقيل.  

وتساند دبابات الاحتلال والياته ثلاث طائرات من نوع اباتشي تحلق في سماء البلدة على علو منخفض لتوفير الغطاء للدبابات الغازية. 

وفي طوباس أصيب سبعة مواطنين بجروح أحدهم في حالة خطرة خلال تصدي قوات الأمن الوطني والمواطنين لقوات الاحتلال التي دخلت مدينة جنين وبلدة طمون فجر اليوم في عملية إنزال من طائرة عمودية. 

وأفادت مصادر الهلال الأحمر أن الشاب محمد حسن خضر أصيب بجروح خطيرة مشيرة 

إلى أن الجرحى من المواطنين وأفراد الأجهزة الأمنية. 

وذكر شهود عيان أن مروحيات الاحتلال ما زالت تحلق في أجواء طوباس منذ الرابعة فجراً. 

وفي طمون توغلت عدة دبابات داخل البلدة وبدأت بإطلاق النيران على المنازل وتشهد البلدة في هذه الأثناء مقاومة عنيفة. 

واستشهد الشاب مهند ابو الهيجاء 25عاما اثر إصابته بشظايا قذيفة مدفعية أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على منزله خلال عملية الاجتياح في جنين. 

وذكر د.محمد أبو غالية مدير مستشفى جنين الحكومي ان الشاب ابو الهيجاء، نقل إلى المستشفى وهو في حالة خطيرة جداً جراء سقوط قذيفة إسرائيلية على منزله وسط المدينة. 

وأكد شهود أن قوات الاحتلال قصفت منزل الشاب ابو الهيجاء بقذيفة مدفعية دون أسباب. 

وأعلن أبو غالية أن عدد الإصابات التي وصلت الى مستشفى جنين الحكومي 37 مواطنً منها إصابتان خطيرة. 

ولم تعرف بعد هوية الشهداء الاخرين، كما يسود توتر شديد في الاراضي الفلسطينية خوفا من قيام اسرائيل بعمليات اجتياح واسعة النطاق مستفيدة مما يحدث في الولايات المتحدة والارتباك الذي يسود العالم. 

وافاد مصدر طبي فلسطيني ان شابا فلسطينيا استشهد اليوم عندما فتح الجيش الاسرائيلي النار على سيارة اجرة مدنية فلسطينية كما اصيب اثنان اخران على مفترق المطاحن في بلدة القرارة القريبة من مجمع مستوطنات غوش قطيف جنوب قطاع غزة. 

وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس "ان الجيش الاسرائيلي المتواجد على مفترق المطاحن في بلدة القرارة القريبة من مجمع مستوطنات غوش قطيف جنوب قطاع غزة فتح النار على سيارة اجرة مدنية كانت متجهة من خان يونس جنوب القطاع الى غزة حيث قتل فلسطيني لم تعرف هويتة واصيب اثنان من ركاب السيارة"—(البوابة)—(مصادر متعددة)