يحيي عرب اسرائيل اليوم الاثنين ذكرى احداث تشرين الاول/اكتوبر 2000 الدامية التي استشهد خلالها قبل عام 13 عربيا اسرائيليا برصاص الشرطة الاسرائيلية اثناء تظاهرات تضامن مع الفلسطينيين في الضفة والقطاع.
ويتضمن احياء الذكرى اقامة تجمعات واحتفالات مختلفة في عدد من المدن والقرى العربية في شمال اسرائيل.
ودعت الشرطة الاسرائيلية المسؤولين عن احياء الذكرى الى القيام بكل ما يلزم لتجري هذه التظاهرات بهدوء، واتخذت اجراءات امنية لمواجهة اي تجاوز محتمل، كما ذكرت الاذاعة الرسمية الاسرائيلية.
ويبلغ عدد عرب اسرائيل، وهم الفلسطينيون الذين لم يغادروا البلاد في 1948 حيث اغتصبت العصابات الصهيونية اراضي فلسطينية واقامت دولة اسرائيل عليها، اكثر من مليون نسمة، اي 6،18% من عدد سكان اسرائيل الاجمالي—(البوابة)—(مصادر متعدة)