الـ''اف.بي.أي'' يحقق مع الاف العراقيين في اميركا

تاريخ النشر: 27 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الاثنين ان مكتب التحقيقات الفيدرالي الـ"اف.بي.أي" عن عدة آلاف من المهاجرين العراقيين بشكل غير مشروع اختفوا من تحت مراقبة الحكومة. 

وقالت الصحيفة ان المهاجرين العراقيين بشكل غير مشروع الذين اختفوا أثناء زيارتهم للولايات المتحدة من بين المطلوب استجوابهم قبل حرب محتملة. 

وقالت السلطات ان المقابلات مع ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي طوعية وتهدف اساسا إلى جمع معلومات استخبارات حول أي عراقيين في الولايات المتحدة ربما تكون لهم صلة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين أو جماعات ارهابية. 

وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين لم تذكرهم قولهم انه رغم الاعتقاد بان معظم المهاجرين العراقيين معارضين للرئيس العراقي فان السلطات الاتحادية قلقة من احتمال ان يكون اخرون لا تستطيع العثور عليهم عملاء للحكومة العراقية. 

وقال مسؤول امريكي كبير في مجال مكافحة الارهاب للصحيفة "من بين اولوياتنا العثور على المقيمين بشكل غير مشروع والذين قد يمثلون تهديدا .. لا نعرف في حقيقة الأمر مدى حجم المشكلة أو مدى ضخامة التهديد لكن الاحتمال قائم وحقيقي." 

ولم يتسن الوصول على الفور إلى متحدث باسم مكتب التحقيقات الاتحادي للتعليق على تقرير الصحيفة. 

وقدر مسؤولو الهجرة عدد العراقيين المفقودين بنحو ثلاثة آلاف أو اكثر. وقالت الصحيفة ان عملية البحث عنهم جزء من برنامج أشمل ينفذه مكتب التحقيقات الاتحادي يهدف إلى تحديد أماكن واجراء مقابلات مع ما يصل إلى 50 الف عراقي دخلوا الولايات المتحدة كسائحين أو لاجئين خلال العقد الماضي. 

ووفقا للصحيفة فان البرنامج منفصل عن اخر تنفذه وزارة العدل يطلب من السائحين الذكور من ٢٥ دولة اسلامية منها العراق تسجيل انفسهم لدى ادارة الهجرة والتجنس—(البوابة)