الغموض يلف موعد تدشين خط انبوب الغاز الايراني التركي

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت تركيا اليوم الثلاثاء ان الغموض ما يزال يلف موعد تدشين انبوب الغاز (المؤجل عدة مرات) بينها وايران بسبب ان الاخيرة لم تعمل بعد على تسوية مشلكة تقنية تتعلق بمشروع خط الانبوب. 

وقال وزير الطاقة التركي زكي جاكان للصحافيين "لا يمكنني اعطاؤكم موعدا محددا". 

وكان من المقرر ان تبدا شحنات الغاز من مدينة تبريز (شمال غرب) الايرانية الى انقرة في الثلاثين من تموز/يوليو. لكن تركيا اعلنت ان محطة تقدير الكميات من الجانب الايراني ليست جاهزة بعد، وهو ما نفته طهران. 

وتوافق البلدان فيما بعد على تاجيل بداية ضخ الغاز لاتاحة المجال امام الجانب الايراني في انجاز التحضيرات التقنية، بحسب السلطات التركية. 

واشار الوزير التركي الى ان بلاده ستبدأ استيراد الغاز "ما ان تصبح التجهيزات الضرورية مطابقة للقواعد"، مضيفا ان تركيا انجزت، من جانبها، كل التحضيرات. 

وكانت تركيا وايران وقعتا في اب/اغسطس 1996 عقدا بقيمة 20 مليار دولار وصف آنذاك بانه "عقد القرن"، وينص على ان تقوم ايران بتسليم الغاز الى تركيا لمدة 22 عاما. 

وكان من المقرر ان تبدا عملية استيراد الغاز في 1999، لكن تركيا لم تنجز في الوقت المحدد اعمال القسم المتعلق بها لمد انبوب الغاز، وقرر البلدان في كانون الثاني/يناير 2000 تاجيل تدشين انبوب الغاز الى الثلاثين من تموز/يوليو واطالة امد العقد من 22 الى 25 عاما. 

وكانت الحكومة الاميركية نددت بهذا العقد لانه مخالف للعقوبات النفطية التي تفرضها على ايران.—(البوابة)—(مصادر متعددة)