رفع مصطفى العقاد المخرج والمنتج الأميركي من أصل سوري دعوى قضائية ضد التلفزيون المصري أمام محكمة شمالي القاهرة مطالبا اتحاد الإذاعة والتلفزيون بدفع مليوني جنيه (600 الف دولار) تعويضا عن تكرار عرض فيلمه (عمر المختار) بدون موافقته.
وقال المستشار محمد مصطفى رئيس دائرة التعويض في محكمة شمالي القاهرة أمس لفرانس برس أن العقاد طالب التلفزيون المصري بوقف عرض الفيلم في دعوى أخرى، وقرر رئيس المحكمة تأجيل النظر في الدعوى إلى يوم 5 تشرين الثاني المقبل حتى يتيح لاتحاد الإذاعة والتلفزيون النظر في الدعوى المقامة ضده.
ونال فيلم (عمر المختار) الذي أنتج في مطلع الثمانينات شهرة كبيرة، ويتحدث الفيلم عن المناضل الليبي عمر المختار الذي وقف في وجه الاستعمار الإيطالي لليبيا، ومراحل الكفاح التي خاضها مع أصدقائه، وصولا الى القبض عليه وإعدامه، والفيلم من بطولة انطوني كوين في دور المناضل الليبي الراحل عمر المختار، وشاركته التمثيل اليونانية العالمية ايرين باباس، وقد تم إنتاج نسختين من الفيلم الأولى بالإنجليزية والثانية بدوبلاج صوتي باللغة العربية وقام الفنان الراحل عبد الله غيث بأداء صوت شخصية عمر المختار_(أ.ف.ب)