العراق يندد بتصريحات وزير الدفاع الكويتي

تاريخ النشر: 28 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نددت صحيفة عراقية اليوم الجمعة بتصريحات وزير الدفاع الكويتي الشيخ سالم الصباح التي أدلى بها خلال ندوة عقدت في جامعة الكويت بمناسبة الذكرى العاشرة لاجتياح الكويت في الثاني من آب/أغسطس 1990. 

وكتبت صحيفة "الثورة" الناطقة باسم حزب البعث الحاكم في العراق تقول "لعل أهم ما ورد في حديثه المملوء بالمغالطات والادعاءات الفارغة اعترافه بأن مؤسسته العسكرية وبعد كل ما انفق عليها من مبالغ خيالية وبعد اتكالهم التام إلى الخبرات الفنية الاميركية والبريطانية.. ما زالت هشة ضعيفة عاجزة عن أداء مهمتها الاحترافية لاكثر من يومين أو ثلاثة وان كل جهوده ومساعديه كوزير للدفاع تتجه نحو دعمها وزيادة كفاءتها القتالية لتمكينها من الصمود لاربعة أو خمسة أيام لحين وصول الدعم من الخارج". 

وكان الشيخ سالم الصباح قد أكد الثلاثاء أن الكويت يجب أن "تربط مصالحها بالمصالح الاميركية مثل تايوان وإسرائيل" لمواجهة احتمال غزو عراقي جديد. 

وقالت الصحيفة "ولان وزير دفاع النظام الكويتي أراد تقديم رؤية شمولية لعلاقة مؤسسته العسكرية بالمؤسسات السياسية والاقتصادية فقد دعا إلى توثيق الصلة بين المصالح الكويتية والشركات الاميركية لتصبح على غرار ما هي عليه بين أميركا وكل من تايوان وإسرائيل لجعل الأميركيين يلتزمون بالدفاع عن الكويت". 

وتابعت تقول "أنها دعوة إذا لاغراء واشنطن بتوثيق علاقاتها مع الكويت لضمان التزامها بالدفاع عن الاخيرة، ولا ندري ما حاجة واشنطن الى الأغراء إذا كانت قواتها العسكرية مقيمة أصلا في الكويت وليست لديها النية لمغادرة مواقعها في المستقبل المنظور". 

وخلصت الصحيفة العراقية إلى القول أن "سالم الصباح يعلم أن الكويت هي الان محمية أميركية وان الشركات الاحتكارية الاميركية تهيمن على الثروة النفطية العربية فيها وان عوائدها من النفط تتعرض للحلب والاستنزاف على صفقات التسليح التي لا حاجة لها بها وان واشنطن حولتها بهذه الصفقات الى موقع متقدم لخزن السلاح المخصص لحماية الأطماع والمصالح الاميركية الصهيونية في الوطن العربي"—(أ.ف.ب)