اعلن مسؤول عراقي الاثنين انه تم تحت اشراف الامم المتحدة تدمير ستة صواريخ من نوع الصمود 2 بين ما لا يقل عن سبعة مقرر تدميرها.
وقال المدير العام للاعلام في وزارة الاعلام عدي الطائي"تم تدمير ستة صواريخ من نوع الصمود 2 حتى منتصف النهار.
وكان المسؤول نفسه اكد في وقت سابق انه سيتم تدمير "ما بين سبعة الى تسعة" صواريخ الصمود 2 الاثنين في مجمع التاجي العسكري شمال بغداد.
وكانت بغداد سرعت من عملية ازالة اسلحتها بكشفها عناصر مهمة عن كميات كبيرة من الاسلحة الكيميائية والبيولوجية ومواصلة تدمير صواريخ محظورة واكدت في الوقت نفسه انها تفعل ما بوسعها لتجنب حرب.
وصرح المستشار في ديوان الرئاسة العراقية الفريق عامر السعدي "اذا اندلعت الحرب اليوم فلن يكون ذلك لان العراق لم يبذل كل ما بوسعه بشأن نزع اسلحته".
وكان المتحدث باسم مفتشي الامم المتحدة في العراق هيرو يواكي اكد استئناف عمليات تدمير الصواريخ.
وقال يواكي ردا على سؤال حول ما اذا كانت عملية تدمير صواريخ الصمود-2 ستتواصل اليوم "لقد تحركت الفرق مجددا هذا الصباح".
واكدت الامم المتحدة ان العراقيين دمروا الاحد ستة صواريخ من نوع الصمود-2 سحقا بالجرافات. وكانوا دمروا السبت اربعة اخرى من النوع نفسه.
وتجري عمليات التدمير بحضور فرق من مفتشي الامم المتحدة الذين عادوا الى العراق منذ اكثر من ثلاثة اشهر للتحقق من قيام العراق بتدمير جميع اسلحتة المحظورة. ويقول العراق انه يملك نحو مئة صاروخ من نوع الصمود-2 اكدت الامم المتحدة ان مداها يتجاوز ال150 كلم وطلبت تدميرها.
من جهة ثانية افادت مصادر رسمية عراقية ان عمليات النبش في موقع العزيزية على بعد مئة كيلومتر من بغداد تواصلت، حيث يؤكد العراق انه طمر اسلحة وعناصر بيولوجية منذ عام 1991—(البوابة)