طالب خبير نفطي عراقي أمس السعودية والكويت بتخفيض إنتاجهما النفطي والالتزام بنظام الحصص الذي سبق للمنظمة أن حددته مطلع هذا العام وذلك بعد إعلان موافقة العراق على استئناف صادراته النفطية.
ونقلت صحيفة "الاتحاد" الأسبوعية عن خبير النفط قوله إن السعودية والكويت وبلدان نفطية أخرى زادت إنتاجها من النفط الخام بصورة تلقائية بعد أن أوقف العراق صادراته النفطية في إطار اتفاق النفط مقابل الغذاء والدواء بعد انتهاء المرحلة التاسعة في الثالث من حزيران/يونيو الماضي.
وشدد الخبير النفطي على أن (تعويض هذه البلدان عن نفط العراق جاء بصورة غير رسمية والمفروض العودة إلى الإنتاج لما قبل الشهر الماضي.
واستبعد الخبير النفطي أن تؤثر عودة الصادرات النفطية العراقية للسوق الدولية سلباً في موازين السوق النفطية موضحاً أن العراق سيمد السوق النفطية بمليوني برميل يومياً.
وتوقع أن يستأنف العراق صادراته النفطية الأسبوع الحالي بعد الإعلان عن تمديد برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء لمرحلة جديدة أمدها (150) يوماً وتابع يقول: إن هذه البلدان مطالبة الآن بتخفيض إنتاجها والعودة إلى نظام الحصص أو حتى دون حصتها كونها استفادت مالياً من غياب النفط العراقي خلال الشهر الماضي – (البوابة)