العراق يتصدى لطائرات اميركية وبريطانية قصفت منشات مدنية شمال البلاد

تاريخ النشر: 22 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تصدت المقاومات العراقية لطائرات اميركية وبريطانية قصفت الثلاثاء منشآت مدنية وخدمية في شمال. 

واعلن ناطق عسكري عراقي في بغداد ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء التركية قامت في الساعة 30،10 (30،7 تغ) من اليوم ب12 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق زاخو ودهوك وعقرة وبيبو والعمادية والموصل واربيل" بشمال العراق . 

واوضح الناطق في تصريحات بثتها وكالة الانباء العراقية ان "الطائرات المعادية تعرضت لمنشآتنا المدنية والخدمية في محافظة نينوى (400 كلم شمال بغداد) في محاولة يائسة للنيل من صمود شعبه الابي وتصديه الحازم وتمسكه بخياراته السياسية". 

واضاف ان "المقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في تركيا". 

وتابع الناطق العسكري تصريحه بالقول ان "عددا اخر من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء الكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية قامت في الساعة 05،22 (05،19 تغ) من مساء الاثنين بثلاث طلعات جوية مسلحة فوق مناطق البصية والشطرة والرفاعي والعمارة وقلعة صالح والبطحة والدراجي" بجنوب العراق. 

واشار الى ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في الكويت". 

واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 43730 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998". 

ومنذ ذلك التاريخ تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. 

ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)