العراق يتصدى لطائرات اميركية وبريطانية

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تصدت القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية الثلاثاء لطائرات اميركية وبريطانية كانت تحلق فوق جنوب العراق و"اجبرتها على الفرار"، وفقا لما اعلنه ناطق عسكري في بغداد. 

واوضح الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء الكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية قامت ب31 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق" في جنوب العراق. 

وذكر من هذه المناطق "اشبجة والقرنة والجليبة وارطاوي واللصف والبصية والناصرية والرافاعي وقلعة سكر والبصرة والشنافية والديوانية والهاشمية والاخيضر والحي والنجف والمشخاب وكربلاء وعفك والكوت والسماوة وعلي الغربي " بجنوب العراق. 

واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في الكويت". 

واكد الناطق ان "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الاميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 43437 طلعة جوية مسلحة منذ عملية +ثعلب الصحراء+ الاميركية البريطانية ضد العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998". 

ومنذ ذلك التاريخ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. 

ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)