ذكرت صحيفة أسبوعية اليوم الأربعاء ان العراق سيشرع ببناء 300 الف وحدة سكنية لمواجهة ازمة السكن التي يعانمي منها بسبب الحظر الدولي المفروض عليه منذ عشرة أعوام.
ونقلت صحيفة "الاعلام" الإسبوعية عن وكيل وزارة الإسكان والتعمير موفق الحربي قوله ان "الكوادر الهندسية التابعة لوزارة الإسكان والتعمير باشرت بإعداد التصاميم الاولية للوحدات السكنية التي من المؤمل انجازها في العاشر من آب المقبل".
وأوضح انه "سيتم بناء 300 الف وحدة سكنية بواقع 20 الف وحدة سكنية لكل محافظة وكمرحلة أولى سيتم تشييد 2000 وحدة سكنية في العام الواحد وهو الحد الأقصى الذي تحاول الوزارة تنفيذه".
وكانت الحكومة العراقية اتخذت مطلع الشهر الحالي سلسلة من الإجراءات لمواجهة الازمة تتضمن خصوصا تسريع الحصول على تراخيص للبناء.
وقررت الحكومة أيضا منح 300 الف قطعة أرض في مختلف المحافظات لعناصر القوات المسلحة وأجهزة الأمن اضافة إلى القروض اللازمة للبدء بالبناء.
وتتزامن هذه الاجراءات مع إعلان وزارة التجارة عن خفض أسعار الحديد المستخدم في البناء بنسبة 50% عن السعر المعمول به في الأسواق، من أجل حض العراقيين على تشييد المنازل.
وتفيد الأرقام الرسمية ان العراق، حيث تبلغ نسبة النمو الديموغرافي 2.8% سنويا، في حاجة الى 3،3 ملايين وحدة سكنية لمواجهة الطلب على السكن.—(ا.ف.ب)