العراق يؤكد ''سنفشل اي عدوان''.. باريس ترفض قرار يعطي ''شيك على بياض'' وواشنطن تطالب باصداره باسرع وقت

تاريخ النشر: 28 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جددت بغداد تصميمها على افشال "اي عدوان" تهدد الولايات المتحدة بشنه، ودعا الدول العربية الى رص الصفوف لمواجهة السياسة الاميركية "الارهابية"، الى ذلك اكدت باريس موقفها القاضي بمنح واشنطن قرارا من مجلس الامن وصفته بالشيك على بياض حول العراق. 

واكد نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز الذي استقبل الموفد اليمني عبد الكريم الارياني الامين العام لتنظيم المؤتمر الشعبي العام في اليمن "استعداد العراق لردع العدوان وافشاله كما هو شان العراق في البناء والصمود وتاريخه المليء بالبطولات". 

واضاف عزيز ان "الاهداف الاميركية وراء العدوان هي السيطرة على نفط العراق وتهديد وحدته واستقلاله تمهيدا للهيمنة على المنطقة وثرواتها".واضاف ان ذلك يتيح "من ثم تفتيتها (المنطقة) الى دويلات لتمكين الكيان الصهيوني من تنفيذ احلامه على حساب الامة وقضاياها المصيرية". 

وقد اعرب البيت الابيض اليوم الاثنين عن نفاد صبره، معتبرا انه حان الوقت لكي تتبنى الامم المتحدة قرارا حول اللجوء التلقائي الى القوة ضد العراق في حال عرقلت بغداد مهمة مفتشي نزع الاسلحة الدوليين. 

انان يامل في التوصل الى قرار حول العراق 

من جهته قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان انه يامل بان يتمكن اعضاء مجلس الامن من التوصل الى تسوية تتيح اعتماد قرار حول العراق لاستئناف اعمال التفتيش في هذا البلد. وقال انان لدى خروجه من اجتماع لمجلس الامن شارك فيه رئيس مفتشي نزع السلاح هانس بليكس "لا ازال آمل بان يتوصل مجلس الامن الى الاتفاق على قرار، قرار يمكن ان ننضم اليه جميعنا او غالبية الاعضاء".وحتى ظهر يوم الاثنين بتوقيت نيويورك كان اجتماع مجلس الامن متواصلا بشكل مغلق بحضور بليكس والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي. 

واعلن انان ان "محادثات جدية جدا" تجري وان "الموضوع خطير لان المسالة مسالة حرب او سلام، ومن الطبيعي ان يتعاطي مجلس الامن مع هذا الموضوع بهذه الطريقة". 

وردا على سؤال حول امكانية التوصل الى تسوية داخل مجلس الامن، رد انان "لا بد من تسويات للتوصل الى تسويات. لم افقد الامل". 

باريس ترفض فكرة قرار لمجلس الامن يعطي "شيكا على بياض" 

في الغضون رفض وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان فكرة قرار اميركي يعطي واشنطن "شيكا على بياض" في اطار الامم المتحدة لمهاجمة العراق. 

وقال دو فيلبان خلال مؤتمر صحافي في اعقاب محادثاته مع نظيره الفنلندي اركي تويوميوجا "لا يمكن ان يكون هناك عمل جماعي وعمل احادي (من قبل الولايات المتحدة) في وقت واحد. يجب الاختيار". 

واضاف "طالما نحن في اطار مجلس الامن، ينبغي ان تمارس المسؤولية الجماعية بشكل كامل. وهذه المسؤولية الجماعية لا يمكن ان تفوض الى طرف آخر. لا يمكننا ان نقطع قسما من الطريق مع الامم المتحدة ونتصور في الوقت نفسه امكانية منح شيك على بياض". 

وقال دو فيلبان ايضا "اننا عازمون على تحمل مسؤولياتنا في اطار هذا الامن الجماعي لاننا مقتنعون بانها الطريقة الوحيدة لنكون فعالين فعلا خلال ازمة". 

وادلى دو فيلبان بهذه التصريحات قبيل اجتماع حاسم لاعضاء مجلس الامن ال15 مع رئيس فريق مفتشي نزع الاسلحة هانس بليكس. 

واعلن الوزير الفرنسي مجددا انه "ينبغي القيام بكل ذلك لكي يكون اللجوء الى القوة اخر خيار ممكن بالفعل". 

وقال "نريد قرارا يكون واضحا وحازما وحاسما في الوقت نفسه ويوجه رسالة قوية جدا الى العراق وان كل الاسرة الدولية متفقة حول هذا الهدف بما فيه العالم العربي". 

وراى ان المحافظة على وحدة الاسرة الدولية يشكل "ضمانة لفعالية اي تحرك". وشدد قائلا "اذا اردنا ان نكون فعالين، يجب ان نكون شرعيين". 

وفي نهاية الاسبوع عرض دو فيلبان فكرة اجتماع مجلس الامن على المستوى الوزاري لازالة اخر العقبات المطروحة امام التصويت على قرار حول العراق. 

وخلال الايام الاخيرة، تطرق الوزير الفرنسي الى هذه الفكرة مع نظرائه في المجلس. واجرى مباحثات مع نظيريه الاميركي والصيني وسيتصل اليوم الاثنين بوزير الخارجية البريطاني جاك سترو، كما قالت مصادر دبلوماسية في باريس.—(البوابة)—(مصادر متعددة)