العراق يؤكد انه سلم الكويت معلومات عن 301 من المفقودين الكويتيين

تاريخ النشر: 03 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد وزير الخارجية العراقي ناجي صبري ان بلاده سلمت السلطات الكويتية في الماضي معلومات عن 301 من المفقودين الكويتيين، مؤكدا مجددا ان العراق اطلق سراح جميع الاسرى الكويتيين. 

ونقلت وكالة الانباء العراقية عن صبري قوله ان العراق "تعاون وبشكل كبير مع اللجنة الثلاثية التي شكلت لبحث ملف المفقودين الكويتيين من خلال تقديم معلومات عن 301 مفقود كويتي". 

واضاف ان الكويت من جهتها "لم تقدم اي معلومة عن المفقودين العراقيين ولم تعطهم اي اهمية في اجتماعات اللجنة"، موضحا ان هذا "اضطر العراق للانسحاب من هذه اللجنة واللجان الفرعية الاخرى". 

ويقاطع العراق منذ اواخر 1998 اجتماعات اللجنة الثلاثية (العراق والكويت واللجنة الدولية للصليب الاحمر) حول هذه المسألة ويطالب بعدم مشاركة ممثلي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فيها. 

واكد صبري مجددا ان العراق "اطلق سراح جميع الاسرى الكويتيين ولم يبق لديه أي أسير". 

وكانت الحكومة العراقية قد اشارت في السابق إلى انها فقدت الاسرى اثناء احداث الجنوب التي رافقت الانسحاب العراقي من الكويت، الا ان الكويتيين اشاروا إلى ان اكثر من 600 كويتي اخذهم الجيش العراقي إلى بغداد كدفعة اولى قبل انتفاضة الجنوب التي اعادت ثلاثة الالاف كويتي كان ينوي الجيش العراقي اخذهم إلى بغداد—(البوابة)—(مصادر متعددة)