العراق: مجلس الامن يناقش مشروع القرار الاميركي الجديد

تاريخ النشر: 05 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يعقد مجلس الامن الدولي اليوم الاربعاء اجتماعا تشاوريا مغلقا حول العراق، وفيما اكدت فيه واشنطن ان الامم المتحدة باتت قريبة من اتفاق حول قرار يعطيها مجالا للتحرك بمفردها ضد بغداد، فقد اعربت المكسيك عن اعتقادها بامكان تفادي الحرب، وفي الغضون، طلبت قطر عقد قمة عربية طارئة لبحث الوضع في الشرق الاوسط والمسالة العراقية.  

اعلن الرئيس الدوري لمجلس الامن الدولي الدبلوماسي الصيني زهانغ يشان ان المجلس سيعقد اجتماعا حول العراق اليوم الاربعاء. 

واضاف ان الاعضاء الخمسة عشرة في مجلس الامن سيجتمعون لاجراء مشاورات مغلقة حول العراق، علما ان جدول الاعمال ينص في هذا الوقت على عقد اجتماع حول كوسوفو لكنه ارجىء الى ما بعد الظهر. 

ويقول دبلوماسيون ان الولايات المتحدة قد تطرح على المجلس صيغة معدلة لمشروع قرارها الرامي الى تشديد نظام عمليات التفتيش لنزع سلاح العراق. 

واعلن مسؤولون في الادارة الاميركية امس ان نص مشروع القرار الاميركي الذي سيتم عرضه على المجلس قد يتم التصويت عليه الخميس او الجمعة.  

وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اعلن الثلاثاء ان الامم المتحدة باتت قريبة من الاتفاق على قرار حول العراق يعطي واشنطن مجالا للتحرك منفردة في حال اعاقت بغداد عمل المفتشين الدوليين.  

وقال باول في حديث لصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية انه واثق من ان المناقشات التي استغرقت اسابيع في مجلس الامن حول قرار بشان العراق اقتربت من التوصل الى تسوية يقبلها كافة الاعضاء في المجلس.  

واضاف "في النهاية ومهما قرر مجلس الامن، سواء قرر التدخل او عدم التدخل فان الولايات المتحدة ودولا اخرى تفكر مثلها، يجب الا تكون مقيدة اذا ما رأت ان التدخل بات ضروريا".  

وقال "هذا القرار يجب ان يبين بوضوح ان العراق لم يحترم القرارات السابقة كما يجب ان يضع نظاما صارما جدا للتفتيش حتى لا يتمكن العراق من خداعنا كما فعل في الماضي".  

وتابع باول "يجب ان يكون واضحا ان العراق اذا لم يلتزم بهذا القرار فان مجلس الامن يقرر على الفور كيفية الرد على هذا الانتهاك .. والولايات المتحدة والدول التي تشاطرها وجهة نظرها تحتفظ لنفسها بحق التدخل اذا اختار المجلس الا يتحرك".  

المكسيك تعتقد بامكانية تفادي الحرب  

من جهة ثانية، فقد اكد وزير الخارجية المكسيكي خورخي كاستانيدا الثلاثاء ان مناقشات مجلس الامن الدولي من اجل التوصل الى تفاهم حول نزع اسلحة العراق، ستتيح تفادي نشوب الحرب. 

وقال الوزير المكسيكي لتلفزيون مكسيكو "سنتفاداها وانا على ثقة من ذلك"، مشيرا الى الاهمية التي توليها المكسيك التي تشغل حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الامن، في مناقشات المجلس. 

قطر تطلب قمة طارئة  

الى ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عربي كبير قوله الثلاثاء ان قطر طلبت من جامعة الدول العربية الدعوة الى قمة عربية طارئة للبحث في الوضع في العراق والاراضي الفلسطينية. 

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان قطر قدمت طلبها في رسالة من وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني سلمها الى الامين العام للمنظمة العربية عمرو موسى، مندوب قطر الدائم لدى الجامعة العربية محمد بن حمد الخليفة. 

واكد المسؤول نفسه ان موسى نقل الطلب القطري الى كل الدول العربية، موضحا انه "لم يرد اي رد عربي" عليه حتى الآن. 

وتابع ان الامين العام للجامعة العربية قرر الدعوة الى "اجتماع تشاوري مغلق لوزراء الخارجية العرب السبت للنظر في الوضع العربي وفي طلب قطر عقد قمة عربية طارئة وكذلك في طلب مماثل تقدمت به ليبيا". 

هذا، وكان الرئيس المصري حسني مبارك اجرى محادثة هاتفية الثلاثاء مع نظيره السوري بشار الاسد تناولت الوضع في الشرق الاوسط والازمة العراقية، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية. 

وقالت الوكالة ان الرئيس حسني مبارك اجرى اتصالا هاتفيا مساء اليوم بالرئيس السوري و"استعرض الرئيسان خلاله تطورات الموقف بالنسبة لقضية الشرق الاوسط والمستجدات التي تمر بها الى جانب تطورات الازمة العراقية". 

الرئيس الجديد للكنيسة الانغليكانية يحذر  

حذر اسقف كانتربوري الجديد المونسنيور روان وليامز الثلاثاء من حرب ضد العراق قد تتحول الى نزاع نووي يؤدي الى معاناة مئات الاف المدنيين في الشرق الاوسط. 

وكتب المونسنيور وليامز في مقالة نشرتها صحيفة "الديلي تلغراف" ان "الشكوك لا تزال تحوم حول طبيعة الاسلحة التي قد يستخدمها صدام حسين والردود في المنطقة من جانب القوة النووية الوحيدة فيها اي اسرائيل". 

وقال المونسنيور الذي عين في تموز/يوليو ويتولى مهامه الجديدة رسميا في كانون الاول/ديسمبر انه عبر شن عملية في العراق "سنقضي على سلطة يمكن ان نحتاج لاستخدامها في اوضاع اخرى على قاعدة القانون الدولي". 

وهذا التصريح الاول الرسمي للاسقف الجديد يناقض موقف الحكومة البريطانية المؤيدة لعملية عسكرية في العراق. 

واعتبر الاسقف ان المقارنة مع اعوام الثلاثينات والتعبئة في وجه هتلر التي يلجا اليها غالبا القادة الاميركيون ليست محقة، وقال " عام 1939، خاطرنا بحياتنا وامننا لمقاومة التسلط. وفي هذا الوضع، قد نعرض حياة مئات الاف الاشخاص للخطر في منطقة قد تغرق في الفوضى". 

ووصف نظام صدام حسين بانه "عنيف ووحشي على المستوى الداخلي ومع جيرانه" مضيفا "صحيح ان الشعب العراقي مقموع جدا وان الاساليب التي يستخدمها النظام بشعة مثلها مثل طرق الرايخ الثالث في الثلاثينات". 

وقال "السؤال الاخلاقي الذي يطرح نفسه هو الاتي: هل نستطيع فعلا ان نعطي الاولوية لما نعتبره ضروريا للمنطقة على حساب ما يعتبره اهالي المنطقة نفسها ضروريا؟". 

حزب العدالة يجدد معارضته لتدخل اميركي ضد العراق 

من جانبه، جدد حزب العدالة والتنمية المنتصر في الانتخابات التشريعية في تركيا معارضته الثلاثاء لتدخل اميركي ضد العراق، معتبرا ان بغداد تستعد للتعاون مع الامم المتحدة. 

ونقلت وكالة انباء الاناضول عن يسار ياكيس احد نواب رئيس الحزب الاسلامي المعتدل ان "الولايات المتحدة لا تحظى حتى بدعم الرأي العام الاميركي وعملية كهذه ستطرح مشكلات متعلقة بالشرعية الدولية". 

وقال ياكيس السفير السابق ان بغداد موافقة على عمليات التفتيش الدولية التي تهدف الى التحقق من عدم حيازتها اسلحة دمار شامل، معتبرا ان ذلك "يجعل من الصعب جدا ان يقول بلد ما +انني قادم لاجتياح ارضكم+".ورأى ان "مثل هذه العملية قد تثير متاعب حتى لاميركا". 

وتركيا عضو في حلف شمال الاطلسي وحليف مميز للولايات المتحدة في المنطقة، وتنطلق من قواعدها الطائرات الاميركية المكلفة مراقبة منطقة الحظر الجوي في شمال العراق.غير ان استخدام القواعد الجوية التركية لهدف اخر يتطلب الحصول على موافقة صريحة من برلمان انقرة. 

وتابع ياكيس ان "الوقت ليس مناسبا لاعطاء ضمانات حول استخدام قواعدنا بينما الغموض يلف الاوضاع الحالية". 

اوبك يمكنها تلبية الطلب في حال ضرب العراق 

الى هنا، واعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ريلوانو لقمان الثلاثاء ان اوبك لديها القدرة على تلبية الطلب على النفط في حال توقف الصادرات النفطية العراقية نتيجة حملة عسكرية على هذا البلد، معربا عن قلقه من احتمال تأثر بلدان اخرى منتجة بهذا النزاع.  

وقال لقمان خلال محاضرة عن النفط القاها في لندن ان اوبك لديها القدرة الانتاجية "الكافية لتلبية الطلب غير ان احدا لا يعلم الى اين ستصل الامور" في حال شن حرب على العراق. 

واشار الى ان قدرة اوبك على الانتاج تتراوح حاليا " اربعة وخمسة ملايين برميل يوميا"، بينما لا تملك البلدان المنتجة غير الاعضاء في المنظمة اي هامش للعمل في هذا الاطار. 

واعتبر ان "قدرة اوبك على المحافظة على مستوى الامدادات وبالتالي على استقرار الاسعار في ظل هذه الشروط، ستكون مرتبطة بالظروف".وقال لقمان ان "كل شيء يتعلق بمدى خطورة الوضع وبمستوى الاضطرابات التي ستلحق بالتموين. واذا تأثرت السعودية والكويت، فهذا موضوع آخر". 

وكان العراق قام في نهاية حرب الخليج باحراق آبار النفط الكويتية مما سبب اضطرابات في امدادات النفط. 

اوكرانيا لم تقنع الخبراء بعدم بيعها رادارات للعراق 

وعلى صعيد اخر، فقد اعلن رئيس البرلمان الاوكراني فولوديمير ليتفين ان اوكرانيا لم تنجح في اقناع الخبراء الدوليين بانها لم تبع رادارات الى العراق معلقا على نتائج التحقيق الاميركي والبريطاني حول هذه القضية. 

ونقلت وكالة اوكرانسكي نوفيني عن ليتفين قوله "باختصار، اوكرانيا لم تقدم ادلة مقنعة على انها لم تبع " رادارات الى العراق في ختام لقاء مع السفير البريطاني في اوكرانيا روبرت برينكلي.وسلمت السفارتان الاميركية والبريطانية اليوم الثلاثاء الى وزارة الخارجية الاوكرانية نتائج تحقيقها حول الرادارات. 

ورفضت وزارة الخارجية الاوكرانية التعليق على تصريحات ليتفين الذي يعتبر مقربا من الرئيس ليونيد كوتشما مشيرة الى ان رئيس البرلمان لم يقرأ التقرير "على ما يبدو". 

وتتهم الولايات المتحدة كوتشما بالموافقة شخصيا على بيع رادارات عسكرية الى العراق بما يشكل انتهاكا للحظر الدولي المفروض على البلاد. 

وكان فريق من خبراء اميركيين وبريطانيين حقق في اوكرانيا بين 13 و20 تشرين الاول/اكتوبر حول هذه القضية. 

ونفى كوتشما الجمعة مرة جديدة اي مبيعات اسلحة الى بغداد داعيا المحققين الى ابداء الموضوعية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)