أعلن عبداللّه الشاوي، مدير المدينة السياحية في الحبانية بالعراق، أن مجلس إدارة المرفق السياحي يسعى إلى إعادة تأهيل المدينة السياحية، مشيرا إلى أن هيئة السياحة العراقية اتفقت مع إحدى الشركات السورية المختصة بالمشاريع السياحية لإعادة تأهيل المدينة السياحية في الحبانية، التي تعد أكبر البحيرات العراقية.
وأكد أن الهيئة تعمل وبشكل فعال ـ بعد استعادة هذا المرفق من القطاع الخاص في نيسان/أبريل الماضي ـ من اجل صيانة وإعادة تأهيل مرافق المدينة، منوها أنه تمت لحد الآن إعادة تأهيل 100 دار من أصل 495 دارا.
وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" إن الشاوي أوضح أن بحيرة الحبانية تعاني حالياً من نقص حاد في المياه، التي انخفض منسوبها 15 متراً، بسبب السدود التركية والسورية المقامة على نهر الفرات.
وقال إن هيئة السياحة خاطبت الجهات المعنية من أجل تنفيذ مشروع لمد أنبوب مياه من مدينة الفلوجة إلى البحيرة، لرفدها بالماء، وإعادة الحياة إلى المرفق السياحي – (البوابة)