أكدت وزارة التجارة العراقية استعداد العراق بدء التنفيذ العملي لاتفاقية اقامة المنطقة التجارية الحرة بين مصر والعراق فور تلقي الحكومة العراقية اشعارا بمصادقة مصر علي الاتفاقية رسميا، مشيرة إلى توجيهات عليا صدرت الى الوزارات والمؤسسات والشركات العراقية بمنح مصر اولوية مطلقة في التعامل التجاري والاقتصادي
وحسب الاتفاقية فانه سيتم تنشيط التعامل الثنائي، خاصة وانها تعفي جميع الانشطة التجارية بين البلدين من الرسوم الجمركية والضرائب.
يذكر ان مجلس الشعب المصري كان قد وافق يوم الثلاثاء الماضي على البروتوكول التنفيذي لاقامة المنطقة الحرة بين البلدين.
وتحتل مصر الآن المرتبة الثالثة بعد روسيا وفرنسا في علاقات العراق التجارية مع دول العالم.
واعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح من جهته ان قيمة الجمارك التي ستعفي منها الصادرات الرسمية تتراوح بين 5 الي 200%، مشيرا الى اتخاذ اجراءات لتسهيل دخول السلع المصرية في ميناء أم قصر العراقي، من خلال زيادة طاقات التفريغ.
على صعيد اخر قالت جمعية الحقوقيين العراقيين ان حملة اعتقالات من قبل نظام بغداد طالت بعض القضاة وافاد بيان صادر عنها ان:
1- القاضي محمد محمود الجميلي
2-القاضي محمد حسين كشكول
3-القاضي عبد القادر محيي الشيخلي
4-القاضي عبد الكريم داود الدليمي
5- المحامي حسين علي ابراهيم
6-المحامي محمد داود سلمان التكريتي
7-المحامي حاكم صالح محيي البدري
8-المحامي سامي محمود العزاوي
قد اعتقلوا ومورست بحقهم ممارسات لا انسانية وناشدت الجمعية، الامم المتحدة ومجلس الأمن باتخاذ الخطوات الجادة في تشكيل محكمة جنايات دولية خاصة لمحاكمة اركان هذا النظام الذي يتحدى العدالة الدولية بخروجه على ميثاق الأمم المتحدة والأعلان العالمي لحقوق الأنسان وجميع الأتفاقيات والمواثيق الدولية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)