العثور على الجمرة في موقع خامس في ''الكابيتول'' وتقارير تؤكد شراء بن لادن لعصياتها قبل 3 سنوات

تاريخ النشر: 25 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت السلطات الاميركية انها عثرت على اثار جديدة للجمرة الخبيثة في موقع خامس داخل مقر الكونغرس، وفيما يرجح ان تكون مستخدمة ثانية في "نيويورك بوست" قد اصيبت بالمرض، فقد قالت تقارير ان بن لادن اشترى عصيات من الجمرة قبل ثلاث سنوات على الاقل، وذلك بوساطة مجموعة اسلامية اندونيسية. 

وافادت الشرطة ان الاجهزة الصحية عثرت امس الاربعاء على موقع خامس ملوث بعصية الجمرة الخبيثة داخل حرم الكابيتول في واشنطن في مصعد يستخدم لنقل البضائع. 

وكان رعب الانثراكس قد وصل الى البيت الابيض بعد العثور على عصياتها في مركز لفرز البريد فيه ، وقد اضطر الرئيس الاميركي للاعلان رسميا عن انه غير مصاب بالجمرة وذلك لتهدئة المخاوف المتزايدة في البلاد مع تزايد الاعلان عن حالات جديدة كل يوم بهذه الجرثومة القاتلة. 

الى ذلك،اوضح دان نيكولز من شرطة الكابيتول العثور على اثار للبكتيريا في احد مبنيي مجلس الشيوخ الذي اغلق احترازا. واضاف "اجريت تحاليل على عينات اخذت من الموقع وتبين انها تحوي عصية الجمرة الخبيثة". 

وعثر على اثار للعصية في اربعة مواقع اخرى في مبنى الكابيتول. وتبين ان 28 شخصا يحملون البكتيريا لكنهم لم يطوروا المرض. 

واعيد فتح مبنى واحد من مجلس الشيوخ الاميركي فقط منذ اكتشاف رسالة ملوثة في 15 تشرين الاول/اكتوبر موجهة الى زعيم الغالبية الديموقراطية فيه توم داشل. واغلقت حينها كل ابنية مقر الكونغرس. 

واوضح نيكولز ان مبنيين من مباني مجلس النواب الاربعة سيعاد فتحه اليوم الخميس على ان يعاد فتح مبنى ثالث الجمعة. 

مستخدمة ثانية في "نيويورك بوست"قد تكون مصابة 

وفي الاثناء، كانت صحيفة "نيويورك بوست" قالت ان مستخدمة ثانية قد تكون مصابة بالنوع الجلدي من مرض الجمرة الخبيثة. 

وصرحت المسؤولة في الصحيفة سوزي هالبين انه "ظهرت هذا الصباح اعراض النوع الجلدي من المرض على مستخدمة في نيويورك بوست". واضافت "نشتبه في انها مصابة بالنوع الجلدي لمرض الجمرة". 

واوضحت الصحيفة في بيان ان هذه المرأة التي تعمل في خدمة البريد، نقلت الى المستشفى واجريت لها فحوصات لمعرفة ما اذا كانت مصابة بالعدوى ام لا. 

وكانت الصحيفة ذكرت الاحد انها تلقت رسالة ملوثة بعصية الجمرة الخبيثة مشابهة للرسالتين اللتين وجهتا الى شبكة التلفزيون "ان بي سي" وللسناتور توماس داشل زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ. 

وقد اعلنت "نيويورك بوست" الجمعة عن اصابة احدى مستخدماتها بالنوع الجلدي من المرض. 

وفي سياق متصل كانت الوكالة الفدرالية لحماية البيئة اكدت امس ان اي اثر لعصية الجمرة الخبيثة لم يرصد في نظام التكييف في مبنى بوكا رايتون (فلوريدا) حيث كان يعمل اول ضحية معلن لمرض الجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة. 

واعلن المتحدث باسم الوكالة بايتون فليمينغ "انه نبأ جيد" لحوالي 300 موظف في شركة اميركان ميديا الذين كانوا يعملون في هذا المبنى ويخشون الاصابة بالعدوى عن طريق التنفس. 

وكان توفي احد موظفي هذه المجموعة الاعلامية، روبرت ستيفنز، في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر، بعدما عالج، على ما يبدو، رسالة تحتوي على عصيات الجمرة الخبيثة. 

وقد تطورت لدى شخص اخر، هو ارنستو بلانكو، يعمل في المبنى نفسه، حالة الاصابة التنفسية لمرض الجمرة الخبيثة، وهي اخطر الحالات. وقد أذن له بمغادرة المستشفى امس الثلاثاء. 

وبلغ العدد الاجمالي للذين قضوا بالجمرة الخبيثة في الولايات المتحدة ثلاثة اشخاص، اثنان منهم في واشنطن. 

بن لادن اشترى "الجمرة" 

وعلى صعيد مترافق ، ذكرت صحيفة "ذي ميرور" البريطانية اليوم الخميس نقلا عن احد معاوني الاسلامي اسامة بن لادن قوله ان الاخير اشترى عصيات من الجمرة الخبيثة قبل ثلاث سنوات على الاقل. 

وحتى الان ورغم الشبهات التي تحوم حول بن لادن لم يتمكن المحققون الاميركيون من تحديد مصدر الرسائل والطرود التي تحتوي على هذه العصية واسفرت عن وفاة ثلاثة اشخاص في الولايات المتحدة. 

ونقلت الصحيفة هذه المعلومات عن احمد ابراهيم النجار المسؤول الكبير في تنظيم القاعدة بزعامة بن لادن، المعتقل حاليا. وعلى حد قوله فان بن لادن دفع 2500 جنيه استرليني (اربعة الاف يورو) ليحصل على عصية الجمرة الخبيثة بواسطة مجموعة اسلامية اندونيسية.كما حصل في مقابل خمسة الاف جنيه (ثمانية الاف يورو) على عصيات قولونية وسلمونيلا حسب ما اكد المصدر ذاته.—(البوابة)—(مصادر متعددة)