العاهل الأردني والرئيس الإيراني يلتقيان للمرة الأولى

تاريخ النشر: 07 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" ان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الإيراني محمد خاتمي التقيا لأول مرة في نيويورك على هامش قمة الألفية. 

واوضحت الوكالة ان اللقاء الذي عقد الأربعاء تركز على "أهمية تفعيل التعاون والتنسيق بين الدول الإسلامية لمواجهة التحديات المشتركة في عصر العولمة". 

ورأى الملك عبد الله والرئيس خاتمي الذي تترأس بلاده منظمة المؤتمر الإسلامي انه "في زيادة التعاون وتمتين العلاقات الاقتصادية بين البلدين الشقيقين فوائد مشتركة تنعكس إيجابا على مصالح البلدين"، كما شددا على "ضرورة تقديم الصورة الحقة عن الدين الإسلامي الحنيف وتفعيل حوار الحضارات". 

يشار إلى ان العلاقات الدبلوماسية بين طهران وعمان استؤنفت في العام 1991 بعد القطيعة اثر قيام الثورة الإسلامية حيث كانت تأخذ إيران خصوصا على العاهل الأردني الراحل الملك حسين بأنه كان مقربا من الشاه الذي أطاحته الثورة في 1979 وكذلك دعم عمان لبغداد أثناء الحرب الإيرانية العراقية (1980-1988). 

وقد شهدت هذه العلاقات تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة وتبادلا للزيارات بين مسئولي البلدين. 

وصرح الملك عبد الله في بداية الشهر الماضي انه "سيلبي في المستقبل القريب" دعوة تلقاها من خاتمي للقيام بزيارة لإيران، ستكون الأولى له منذ ارتقائه العرش في شباط/فبراير 1999. 

وكانت الملكة رانيا، عقيلة العاهل الأردني، قامت في الثالث من تموز/يوليو الماضي بأول زيارة لها إلى إيران تلبية لدعوة من قرينة الرئيس خاتمي، زهرة صادقي.—(ا.ف.ب)