الصحف الأردنية تنتقد تصريحات كلينتون بشأن القدس

تاريخ النشر: 30 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتقدت الصحف الأردنية الصادرة اليوم الأحد بشدة التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي بيل كلينتون حول القدس كما دعت إلى تحرك عربي واسلامي للحفاظ على الحقوق الفلسطينية في المدينة. 

ودعت صحيفة "الدستور" في افتتاحية إلى "عقد قمة عربية طارئة، مصغرة كانت أم موسعة" تؤكد على "الوقوف العربي الصلب والثابت خلف المفاوض الفلسطيني وتعيد الاعتبار للموقف القومي الداعم لشعب فلسطين، قضية وحقوقا ومقدسات". 

ورأت الصحيفة انه "إذا كانت السلبية والصمت واللامبالاة ميزت ردود فعل عدد من العواصم العربية اثناء مفاوضات كامب ديفيد فإن استمرار وضع كهذا ستكون له أفدح الانعكاسات الضارة على مجمل القضايا العربية وفي المقدمة منها، قضية العرب المركزية الأولى: قضية فلسطين". 

ورأت أن تصريحات كلينتون حول إمكانية نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس تأتي "وفقا للحسابات الانتخابية الأميركية وتخضع لتأثيرات لوبي الضغط اليهودي" في الولايات المتحدة. 

من جانبها أكدت صحيفة "الرأي" ان "التطورات الأخيرة تدعو العرب والمسلمين لإتخاذ اجراءات وقائية دبلوماسية وسياسية عاجلة تحول دون سقوط القدس في سوق المزايدات السياسية والإنتخابية، سواء تلك التي تستعد لها الولايات المتحدة او تلك التي تفرض استحقاقاتها على الساحة الإسرائيلية". 

واعتبرت صحيفة "الأسواق" ان تصريحات كلينتون التي تنطوي على"الابتزاز السياسي" والانحياز لإسرائيل، تؤكد "أن الأميركان وحتى اللحظة ليسوا مع إعادة القدس الشرقية لتكون عاصمة للدولة الفلسطينية" وكذلك "فهم ليسوا مع تراجع إسرائيل إلى حدود الرابع من حزيران 1967 وبالتالي فهم ليسوا مع الشرعية والقانون الدولي".—(ا.ف.ب)