الشين بيت: باراك وعرفات في خطر

تاريخ النشر: 23 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزيران إسرائيليان ان رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت) ابراهم ديشتر أشار اليوم الأحد إلى وجود تهديدات من متطرفين يمينيين إسرائيليين بشن اعتداءات على رئيس الوزراء ايهود باراك والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. 

وقال وزير الخارجية ديفيد ليفي للصحافيين "ان رئيس شين بيت أشار فعلا إلى أقوال في هذا الصدد" مؤكدا ان ديشتر ذكر في تقرير رفعه إلى الإجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الأسبوعي ان تهديدات صدرت بالإعتداء على باراك وعرفات لدى عودتهما من كامب ديفيد. 

إلا ان ليفي الذي يقوم بأعمال رئيس الوزراء بالوكالة في غياب باراك، حاول التقليل من شأن هذه المخاطر قائلا "ان الشين بيت مدرب على أفضل وجه على متابعة هذه الأمور عن كثب وعلى كل الأحوال لا يوجد شيء منظم وراء كل ذلك". 

وكانت وزيرة البيئة داليا يتزيك اعلنت في وقت سابق للإذاعة انه "لا توجد تهديدات محددة وانما أقوال فقط، لكن من يدري؟". 

والشين بيت الذي يتلقى اوامره مباشرة من رئيس الوزراء، مسؤول بالخصوص على حماية الشخصيات الرسمية. 

وقد تعرض هذا الجهاز إلى انتقادات شديدة لإرتكابه سلسلة من الأخطاء في الحماية المقربة لاسحق رابين، رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي اغتاله متطرف من اليمين الإسرائيلي عام 1995 في تل أبيب.—(أ.ف.ب)