حذر وزير النفط السعودي السابق احمد زكي اليماني الولايات المتحدة وحلفاءها من توسيع الغارات خارج افغانستان معتبرا ان ذلك سيثير ازمة نفطية "جدية"، وخاصة اذا كان هذا التوسيع سيستهدف العراق.
واعتبر اليماني في حديث لصحيفة "كوريرا دي لا سيرا" الايطالية نشرته اليوم الخميس، ان انعكاسات العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان على السوق العالمية للنفط في الوقت الراهن "ليست مهمة" حاليا.
لكنه اضاف في الحديث الذي اجرته معه الصحيفة بالاشتراك مع اسبوعية "دي تسايت" الالمانية انه "في حال توسع الهجوم الى دول اخرى فان ازمة جدية ستحدث عندها".
وتابع يقول "ان حربا محتملة على العراق ستجعل من الصعب جدا على السعوديين زيادة الانتاج وسيرتفع سعر برميل النفط بالضرورة الى ما فوق 30 دولارا الا اذا استعملت الولايات المتحدة احتياطيها الاستراتيجي".
واضاف "ان من يهاجم العراق عليه دفع الثمن : زيادة هامة في سعر النفط ستزيد من حدة الانكماش" الاقتصادي.
والشيخ زكي احمد اليماني وزير النفط السعودي السابق يتولى ادارة مركز دراسات حول الطاقة العالمية في لندن.—(البوابة)