السودان يوافق على تمديد فترة بقاء القوات الاوغندية في الجنوب

تاريخ النشر: 24 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة السودان للانباء اليوم الاثنين، ان السودان وافق على تمديد وجود قوات اوغندية في جنوب البلاد لتعقب متمردين أوغنديين ينطلقون من اراضيه. 

وقالت الوكالة ان البلدين وقعا في ختام مباحثاتهما العسكرية ليل الأحد على تجديد بروتوكول خاص يسمح للقوات الاوغندية بمطاردة المتمردين أعضاء منظمة جيش الرب داخل الاراضي السودانية حتى نهاية ايار/مايو المقبل. 

واضافت ان الجانبين وقعا أيضا على بروتوكول أمني لوقف وحظر أي نشاط مسلح لحركة التمرد السودانية وغيرها من المعارضين داخل اوغندا فضلا عن عدم السماح باستخدام الاراضي الاوغندية في عبور معدات أو مؤن عسكرية للمتمردين وتبادل المعلومات بين سلطات البلدين بهذا الخصوص. 

وقد وقع البروتوكولين عن الجانب السوداني وزير الدفاع اللواء بكري حسن صالح ونظيره اماما مبازي عن الجانب الاوغندي. 

وقال الفريق محمد بشير سليمان الناطق باسم القوات المسلحة ان الاتفاق يجيء في اطار التعاون الامني بين السودان واوغندا وفقا لما تضمنته اتفاقية نيروبي لعام ١٩٩٩. 

وكان السودان واوغندا تتبادل الاتهامات في الماضي بأن كلا منهما يسمح للمتمردين من الدولة الاخرى بالعمل من اراضيها قبل توقيع اتفاق عام ١٩٩٩.—(البوابة)—(مصادر متعددة)