السودان يتوقع رفع حالة الطوارئ بعد التوصل لاتفاق سلام

تاريخ النشر: 28 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وكالة السودان للانباءان حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ اربع سنوات قد ترفع اذا تم التوقيع على اتفاق للسلام لإنهاء حرب اهلية تدور رحاها في الجنوب منذ عقدين. 

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد فرض حالة الطوارئ في ديسمبر كانون الاول عام 1999 . ونقلت الوكالة عن اسماعيل الحاج موسى رئيس لجنة التشريع والعدل قوله ان البشير بعث برسالة الى البرلمان يطالبه فيها بتمديد حالة الطواريء للعام الخامس. 

ونقل موسى عن البشير قوله في الرسالة انه عند التوقيع على وثيقة شاملة لوقف اطلاق النار في اطار اتفاق السلام ستنتفي عندئذ الاسباب الداعية الى استمرار حالة الطوارئ. 

وتمنح حالة الطوارئ البشير وسلطات الامن صلاحيات واسعة النطاق في مجال الاعتقال لاجل غير مسمى واغلاق الصحف وحل البرلمان. 

وقال مندوبون ان الموافقة على تمديد حالة الطواريء قد تتم بسهولة لان معظم اعضاء البرلمان ينتمون لحزب المؤتمر الوطني الحاكم والاحزاب الصغيرة المتحالفة معه. 

ونقل موسى عن البشير قوله ان الوضع الامني في البلاد لم يطرأ عليه اي تغيير يذكر على الرغم من وقف لاطلاق النار في الجنوب.  

ونسب موسى الى البشير قوله في الرسالة ان التهديدات الامنية لاتزال قائمة وان الحرب لاتزال ناشبة في الجنوب وان هناك مجرد وقف مؤقت للعمليات العسكرية.  

واتفق الجانبان من حيث المبدأ خلال المفاوضات على اقتسام الثروة لكنهما لم يتوصلا بعد لاتفاق نهائي انتظارا لنتيجة المحادثات حول ثلاث مناطق متنازع عليها واقتسام السلطة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)