السلطة تنفي انسحاب اسرائيل من الخليل والاخيرة تعلن قتل ناشط من الجهاد في جنين الاثنين الماضي

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت اسرائيل اليوم الاربعاء انها قتلت الاثنين الماضي ناشطا من حركة الجهاد الاسلامي واعتقلت اخر قرب جنين، وبينما قال الجيش الاسرائيلي انه رفع موقتا حظر التجول المفروض على ثلاث مدن في الضفة، فقد نفى مسؤول فلسطيني بارز لـ"البوابة" حدوث انسحاب جزئي من الخليل، كان وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز اعلن عنه مساء امس. 

اعلن الجيش الاسرائيلي اليوم الاربعاء انه قتل الاثنين ناشطا فلسطينيا في حركة الجهاد الاسلامي واعتقل في اليوم نفسه عضوا اخر في الحركة كان يستعد على حد قول الجيش لتنفيذ عملية في اسرائيل. 

واعلن الجيش في بيان ان "الارهابي وسيم احمد سباعنة قتل خلال العملية في القباطية (بالقرب من جنين شمال الضفة الغربية). لقد تورط في عملية انتحارية في 18 ايلول/سبتمبر بالقرب من ام الفحم (شمال اسرائيل) اسفرت عن مقتل شرطي وجرح اثنين". 

واضاف البيان ان "رياض محمد فيصل نزال الارهابي من الجهاد الاسلامي الخبير في تصنيع احزمة المتفجرات اعتقل الاثنين في القباطية في حين كان يستعد لتنفيذ هجوم ارهابي على اسرائيل". 

واضاف البيان "خلال استجوابه، قدم هذ الاخير معلومات حول مختبرات لتصنيع القنابل في القباطية عثر عليها الجيش بعد ذلك". 

وكان مسؤول في الحركة الاسلامية اعلن مساء الاثنين ان جنودا اسرائيليين فتحوا النار على سيارة كانت تمر قرب جنين فقتلوا ناشطين فيها.  

وقال ان دبابات اسرائيلية اطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة على ركاب السيارة فقتلت محمد موسى (27 عاما) ووسيم صبري (23 عاما) بالقرب من قرية كفر قود الصغيرة الواقعة على بعد ثلاثة كيلومترات غرب جنين بينما حلقت مروحيات فوق المنطقة. 

واضاف ان فلسطينيا ثالثا عضوا هو الاخر في حركة الجهاد الاسلامي اصيب بالرصاص واعتقله الجنود. 

واعلن الجيش الاسرائيلي صباح امس الثلاثاء انه قام بتفجير مختبر لتصنيع القنابل اليدوية بالقرب من جنين. 

رفع موقت لحظر التجول في ثلاث مدن في الضفة 

الى ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي صباح اليوم الاربعاء رفع حظر التجول لبضع ساعات في ثلاث مدن يشملها الحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية حيث كان مفروضا. 

واعلن الجيش في بيان ان "حظر التجول رفع لعدة ساعات اليوم في طولكرم ورام الله ونابلس". 

واضاف البيان "في قلقيلية وجنين والخليل، لم يكن حظر التجول ساريا منذ عدة ايام". 

زكي ينفي حصول انسحاب اسرائيلي من الخليل 

وفي هذه الاثناء، فقد نفى عباس زكي، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن محافظة الخليل (جنوب الضفة الغربية) اليوم الاربعاء، حدوث انسحاب جزئي من الخليل، كان وزير الخارجية الاسرائيلي شمعون بيريز اعلن عنه مساء امس. 

وقال زكي في اتصال هاتفي مع "البوابة" ان هذا الانسحاب "لم يحدث حتى الان (ظهر الاربعاء)". 

واعتبر ان اعلان اسرائيل عن مثل هذه الخطوة "ياتي في اطار محاولتها اعطاء ايحاءات للعالم في ظل زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الى الولايات المتحدة، بان هناك امكانية لتقدم في عملية السلام..وهو ذر للرماد في العيون". 

وحول ما اذا كانت هناك استعدادت ميدانية لحصول هذا الانسحاب خلال الساعات المقبلة، قال زكي، الذي يشغل ايضا عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ان "هناك استعدادات ماثلة للعيان، وهي كبيرة جدا، ولكن لا ندري هل هي استعدادا للرحيل، ام تحفزا لهجوم قد ياتي عقب عملية (فلسطينية) ربما تحصل هنا او هناك". 

وكان بيريز اعلن مساء امس ان القوات الاسرائيلية انسحبت جزئيا من مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني التي اعادت احتلالها في الخليل بجنوب الضفة الغربية.  

وكان الجيش الاسرائيلي اعاد احتلال المدن الكبرى في اراضي الحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية باستثناء اريحا بعد عمليات في اسرائيل. وانسحب الجيش بعد ذلك من بيت لحم في 19 اب/اغسطس.  

اسرائيل تستعد لتفكيك مستوطنتين عشوائيتين في الضفة 

على صعيد اخر، ذكرت الاذاعة الاسرائيلية اليوم الاربعاء ان الجيش الاسرائيلي يستعد لتفكيك نقطتي استيطان عشوائيتين في الضفة الغربية. 

واوضح المصدر ان الترتيبات اتخذت لاجلاء نقطتي الاستيطان خافات جيلاد القريبة من نابلس (شمال) وغيفات اساف قرب رام الله. 

واضافت الاذاعة ان التيار الهركبائي قطع عن نقطتي الاستيطان واقام الجيش حواجز على الطرقات المؤدية اليهما. 

ويسكن في خافات جيلاد عدد من العائلات بينما يقيم في غيفات اساف اشخاص غير متزوجين. لكن مئات من الاشخاص اتوا الليل الماضي لدعمهم بعد شائعات حول تفكيك المستوطنتين قريبا على ما افاد مصدر مقرب من المستوطنين. 

ونقطتا الاستيطان العشوائيتان هما ضمن 24 مستوطنة مأهولة يريد وزير الدفاع العملي بنيامين بن اليعازر ازالتها. 

وقالت وزارة الدفاع اخيرا انه تم تفكيك ما لا يقل عن 17 نقطة استيطان عشوائية دون الاعلان عنه. 

وتضم نقاط الاستيطان الصغيرة عادة عددا قليلا من المنازل المتنقلة او الخيم تقام لاحتلال الارض وفرض حكم الامر الواقع بانتظار اقامة مبان ثابتة عليها. لكن وجود هذه المستوطنات يتطلب نشر جنود اسرائيليين لحماية المستوطنين المقيمين فيها. 

ويعتبر المجتمع الدولي ان كل المستوطنات اليهودية في الاراضي الفلسطينية المحتلة سواء في الضفة الغربية اوقطاع غزة، غير شرعية. 

ويتعرض بن اليعازر المرشح للبقاء على رأس حزب العمل خلال الانتخابات التمهيدية في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، لحملة من الجناح اليساري في الحزب الذي يأخذ عليه استمراره في المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة ارييل شارون ودعم سياستها تاليا. 

ويأخذ عليه خصومه في الحزب انه يأمر بتفكيك هذه المستوطنات العشوائية ليتخلص من الانتقادات. 

وتشكل مسألة المستوطنات التي يقيم فيها نحو مئتي الف شخص في الاراضي الفلسطينية المحتلة، احدى العقبات الرئيسية امام التوصل الى تسوية بين الاسرائيليين والفلسطينيين. –(البوابة)—(مصادر متعددة)