السلطة تندد بمنع دخول عرفات لبيت لحم واسرائيل تعتقل خلية خططت لضرب الكنيست ومقر شارون

تاريخ النشر: 15 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نددت السلطة الفلسطينية الاحد بقرار رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون منع مشاركة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في احتفالات الميلاد في بيت لحم. وفي الغضون، زعمت اسرائيل القبض على خلية فلسطينية خططت لتفجير مروحية في الكنيست بالاضافة الى مهاجمة مقر شارون في القدس. بينما استشهد فلسطيني من مخيم البريج متاثرا باصابة سابقة. 

وصف نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني قرار اسرائيل منع مشاركة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في احتفالات الميلاد في بيت لحم بأنه استفزازي ويمثل تحديا "للجهود الدولية والادارة الاميريكية والفاتيكان". 

كما اتهم اسرائيل باستخدام سياسة التضليل بإقناع الرأي العالمي بانسحابها من محيط كنيسة المهد في حين أبقت دباباتها هناك. 

ومن ناحيته وصف وزير الحكم المحلي صائب عريقات القرار الاسرائيلي بانه "غير مقبول ويدلل على نوايا (رئيس الوزراء الاسرائيلي) ارييل شارون الهادفة للتخلص من السلطة الفلسطينية وكافة الاتفاقات المبرمة معها... فهو يريد الاستمرار بالعدوان وحمام الدم". 

وقال عريقات في تصريحات للصحافيين ان بيت لحم مدينة السلام اصبحت تعيش اجواء حرب ودمار وان الدبابات تنتشر في كل مكان "بدلا من اجواء العيد". 

وكانت صحيفة "هارتس" نسبت الى رئيس الوزراء الاسرائيلي اعلانه خلال اجتماع الحكومة الاسرائيلية اليوم الاحد ان اسرائيل لن تسمح لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات بالتوجه الى بيت لحم لحضور احتفالات عيد الميلاد.  

ونقلت عن شارون قوله خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة ان اسرائيل ستواصل تسهيل اقامة الشعائر الدينية في بيت لحم، مع ابقاء سيطرتها عليها.  

وقالت الصحيفة ان وزير الدفاع شاوول موفاز اكد خلال الاجتماع انه ليست لدى الجيش الاسرائيلي نية لمغادرة بيت لحم، لكنه سيسمح باقامة الاحتفالات.  

وفي سياق متصل، نقلت "هارتس" عن مصدر امني قوله ان اجهزة الامن ما يزال يصلها انذارات حول عمليات فدائية محتملة انطلاقا من بيت لحم، وان سحب القوات الاسرائيلية سيجعل اسرائيل اكثر عرضة للهجمات.  

ويتواجد الجيش الاسرائيلي في بيت لحم ومعظم المدن الفلسطينية منذ اكثر من ستة اشهر، وذلك بحجة منع وقوع عمليات داخل اسرائيل انطلاقا من هذه المدن.  

وكان الرئيس الاسرائيلي موشيه كاتساف ابلغ البابا جون بول الثاني خلال محادثات في الفاتيكان الاسبوع الماضي ان اسرائيل ستقوم بكل جهد ممكن من اجل الانسحاب من بيت لحم قبل عيد الميلاد.  

وقد منعت اسرائيل الرئيس الفلسطيني من الوصول الى بيت لحم خلال احتفالات الميلاد العام الماضي.  

اسرائيل تزعم القبض على خلية خططت لمهاجمة الكنيست 

في غضون ذلك، اعلنت الشرطة الاسرائيلية في بيان انه تم توجيه الاتهام رسميا ظهر اليوم الاحد الى ثلاثة فلسطينيين من القدس الشرقية بالتخطيط لتنفيذ هجوم في القدس. 

وقال البيان ان الفلسطينيين الثلاثة الذين اعتقلتهم الشرطة الاسرائيلية قبل نحو اسبوعين، كانوا يخططون لاطلاق صاروخ باتجاه احدى المروحيات بالتزامن مع هبوطها امام مبنى الكنيست (البرلمان)، بالاضافة الى مهاجمة مقر اقامة رئيس الوزراء ارئيل شارون، الى جانب استهداف مناطق مكتظة في القدس من ضمنها الحائط الغربي. 

وقد عرفت الاذاعة العامة الاسرائيلية المتهمين الثلاثة على انهم عمر الاطرش وخضر ابو حامد وزياد الاطرش، وجميعهم من قرية صور باهر. 

وقالت الاذاعة انه تم العثور بحوزة عمر الاطرش على مواد متفجرة زنتها 40 كيلوغراما وعدة قذائف مورتر. 

شهيد في مخيم البريج 

الى ذلك، فقد أعلنت مصادر طبية فلسطينية ان شابا فلسطينيا ‏استشهد اليوم الاحد متأثرا بجراحه التي كان قد أصيب بها الجمعة الماضية في انفجار غامض في ‏ ‏مخيم البريج وسط قطاع غزة . 

وقالت المصادر ان الشاب محمد زهير حسين (18 عاما) توفي في قسم العناية المكثفة ‏ ‏في مستشفى الشفاء بمدينة غزة متأثرا بحروق وجروح أصيب بها اثر انفجار غامض وقع في ‏ ‏احد منازل المخيم فيما أصيب زميل له بجراح . 

كما استشهد في مدينة رفح فجر اليوم الاحد الفتى بركات خليل رشوان (16 عاما) اثر ‏ ‏اصابته برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي قرب منطقة تل زعرب القريبة من الحدود ‏ ‏المصرية الفلسطينية في رفح جنوب قطاع غزة حسب مصادر فلسطينية.‏ ‏  

وكان جيش الاحتلال قد أعلن أن انه أطلق الرصاص نحو فلسطينيين في ساعات الفجر اثر اقترابهما من موقع عسكري مجاور لمستوطنة قريبة من الشريط الحدودي مما أدى الى ‏ ‏استشهاد احدهما واصابة الاخر، والذي تم اعتقاله. 

توغل في دير البلح 

من ناحية أخرى توغلت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الاحد في المناطق ‏ ‏الفلسطينية جنوب غرب مدينة دير البلح.‏ ‏ 

وقالت مصادر أمنية فلسطينية أن دبابات الاحتلال توغلت مسافة 500 متر انطلاقا ‏ ‏من مستوطنة "تل قطيف" المقامة على أراضي المواطنين في منطقة البركة جنوب دير ‏‏البلح .‏ ‏ 

اضافت المصادر ان الدبابات أطلقت نيران رشاشاتها بشكل عشوائي وكثيف باتجاه ‏ ‏بيوت المواطنين دون مبرر مما أدى الى وقوع أضرار في ممتلكات المواطنين.‏ ‏  

وقصفت دبابات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم بالقذائف المناطق الفلسطينية في ‏حي الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة .‏ ‏  

وقال شهود عيان ان دبابات الاحتلال المتمركزة في محيط مستوطنة " نتساريم" ‏ ‏أطلقت عددا من قذائفها نحو الحي الا انه لم يبلغ عن أضرار او إصابات .‏ ‏ 

وحسب شهود العيان فقد توقفت حركة السير على الطريق الساحلي المؤدى الى مدينة ‏ ‏غزة نتيجة القصف.—(البوابة)—(مصادر متعددة)