السلطة تناشد العالم التدخل لوقف انتقام اسرائيل وبريطانيا تدرس عقد مؤتمر لندن عبر الفيديو

تاريخ النشر: 09 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طالبت السلطة الفلسطينية في رسائل الى اعضاء اللجنة الرباعية وعدد من الدول، بالتدخل العاجل من اجل الغاء الاجراءات الانتقامية الاسرائيلية ضد الفلسطينيين. وفي الغضون، كشف تقرير عن ان بريطانيا تدرس عقد مؤتمر لندن بطريق "الفيديو كونفرينس" بعد قرار اسرائيل منع سفر الوفد الفلسطيني لحضوره. 

وجهت السلطة الفلسطينية الخميس رسائل عاجلة الى الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي تطالبهم بالتدخل العاجل لالغاء الاجراءات الاسرائيلية خصوصا بمنع المسؤولين من التنقل والوصول الى رام الله للمشاركة في اجتماع المجلس المركزي . 

وكانت اسرائيل قررت الاسبوع الحالي منع المسؤولين الفلسطينيين وكذلك كافة الاشخاص ممن تزيد اعمارهم عن 35 عاما، من التنقل بين المدن الفلسطينية اثر عملية تل ابيب المزدوجة التي ادت الى مقتل 22 شخصا واصابة نحو مائة اخرين. 

وقال صائب عريقات وزير الحكم المحلي انه بعث رسائل عاجلة الى المبعوث الاميريكي وليام بيرنز والمبعوث الاوروبي ميغيل موراتينوس والمبعوث الروسي اندريه فودوفين وتيريي رود لارسن ممثل الامين العام للامم المتحدة اضافة الى سفراء عدد من الدول .  

واضاف "طالبناهم بالتدخل الفوري والغاء كافة الاجراءات والقرارات الاسرائيلية التي تؤدي فقط الى زيادة التعقيدات" وتساءل "كيف يمكن لهذه العقوبات الجماعية والاجراءات الانتقامية توفير الامن للاسرائيليين". 

ودان عريقات بشدة عرقلة اسرائيل لعقد اجتماع المجلس المركزي متسائلا "كيف يمكن لهذه الاجراءات وعرقلة وفد فلسطين من الذهاب الى لندن المساعدة في اعادة عملية السلام الى مسارها الطبيعي وان تساهم في انجاح الاصلاحات الفلسطينية".  

وقد عقد المجلس المركزي الفلسطيني وهو اعلى سلطة قيادية للفلسطينيين في الخارج والداخل جلسة في مقر الرئاسة بحضور الرئيس عرفات ومشاركة 34 عضوا من اصل مائة وعشرين يمثلون فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والمؤسسات والفعاليات الشعبية والوطنية وخصصت هذه الجلسة لبحث مسودة مشروع الدستور الفلسطيني. 

وفي كلمة له امام النواب الذين حضروا حمل رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات الحكومة الاسرائيلية مسؤولية فشل الاجتماع مؤكدا تصميم الشعب الفلسطيني على اقامة ‏ ‏دولته المستقلة رغم السياسات الاسرائيلية .‏ ‏  

واتهم عرفات الحكومة الاسرائيلية بالسعي لافشال مؤتمر لندن حول الاصلاحات ‏ ‏الفلسطينية الذي دعت اليه بريطانيا في 13 كانون الثاني/ يناير الجاري .  

بلير يخطط لعقد مؤتمر لندن بطريق الفيديو كونفرينس  

‏‏وفي سياق متصل، فقد اوردت صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية الخميس ان رئيس ‏ ‏الوزراء البريطاني يخطط لعقد المؤتمر عن طريق الهاتف ‏ ‏والاقمار الصناعية.‏ ‏ 

وقال مسؤول بارز من الحكومة البريطانية لم يشأ ذكر اسمه في تصريح صحافي ‏‏(لديلي تلغراف) ان السبب في استحداث هذا الخطة هو منع الحكومة الاسرائيلية الوفد ‏ ‏الفلسطيني من السفر الى بريطانيا للمشاركة في هذا المؤتمر.‏  

‏ الا انه توقع عدم تأييد الدول العربية والفلسطينيين لهذه الخطة حيث سيطالبون ‏ ‏بلير بزيادة الضغوط السياسية على الحكومة الاسرائيلية لرفع منع السفر عن الوفد ‏ ‏الفلسطيني.‏‏  

وكان بلير قد بعث الاربعاء رسالة الى نظيره الاسرائيلي ارييل شارون يحثه فيها ‏على رفع قرار منع السفر عن الوفد الفلسطيني لتمكينه من المشاركة في المؤتمر الا ان الخبراء السياسيين يتوقعون ان شارون لن ‏ ‏يغير رأيه بشأن هذه المسألة. 

تطورات ميدانية 

وفي التطورات الميدانية، فقد فرضت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء الخميس، نظام منع التجول على مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية. 

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ان قوات الاحتلال التى "دخلت المدينة من الجهة الشمالية باعداد كبيرة من الجنود قامت بمحاصرة منزل المواطن تحسين العدل والذي يقع خلف مبنى مديرية التربية والتعليم وسط المدينة". 

من جهة اخرى داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء الخميس بلدة جيوس قرب قلقيلية واعتقلت زوجة فلسطيني تعتقله في وقت سابق، واقتادتها الى جهة مجهولة. 

إصابة فتى من خانيونس  

الى ذلك، فقد أصيب الخميس فتى فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في حي الامل غرب خانيونس. 

وقالت مصادر طبية فلسطينية ان الفتى محمد أبو هدروس (15عاما) اصيب بعيار ناري في قدمه اطلقه الجنود الاسرائيليون. 

وكانت قوات الاحتلال معززة بالدبابات توغلت مسافة مائة متر في منطقة السطر الغربي وسط إطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة. 

وأكد شهود عيان، أن دبابة للاحتلال صدمت بشكل متعمد منزل المواطن رفعت عبد الغفور المكون من طابقين، مما أدى إلى تدمير واجهته الأمامية، إضافة إلى نشر حالة من الخوف بين أصحاب المنزل وبقية المواطنين. 

اعتقال مواطن من رفح 

وفي سياق اخر، فقد اعتقلت قوات الاحتلال االخميس فلسطينيا في مدينة رفح. 

وقالت المصادر ان "قوات الاحتلال اعتقلت المواطن سمير أبو زيد من مدينة رفح واقتادته إلى جهة مجهولة". 

من جهة اخرى، أصيب فلسطيني وابنه بجراح متوسطة على الطريق الرئيسة شرقي غزة، صباح الخميس، أثناء إطلاق قوات الاحتلال قذائف الدبابات باتجاه منازل المدنيين.  

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) نقلا عن مصادر طبية في "مستشفي الشفاء" في غزة، أن عبد الله نواف علي (40عاماً) واحد اولاده وصلا إلى المستشفى وكان نواف مصاباً بالرأس، جراء إطلاق قذائف الدبابات الإسرائيلية على المواطنين أثناء ذهابه إلى عمله في مزرعة دواجن شرقي غزة.  

‏ وكانت مصادر أمنية فلسطينية قد أعلنت اليوم ان دبابات الاحتلال أطلقت سبعة ‏ ‏قذائف مدفعية على المناطق الفلسطينية شمال شرق مدينة غزة دون أي سبب .(النهاية)‏  

كما اصيب أكرم جمال حمودة سويدان (22 عاماً) من قرية عزون في محافظة طولكرم، إثر إطلاق النار عليه من قبل قوات إسرائيلية خاصه. وأفاد شهود عيان، أن قوة إسرائيلية خاصة، اقتحمت القرية وأطلقت النار بشكل عشوائي على المواطنين ومنازلهم، مما أدى إلى إصابة المواطن سويدان.  

من جهة أخرى، اعتقلت قوة إسرائيلية خاصة صباح اليوم،أيمن عبد الجواد عارف (35 عاماً) من حانوته في مدينة طولكرم، واقتادته إلى جهة مجهولة.  

وفي نابلس حيث داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم، مخيم بلاطة للاجئين شرقي مدينة نابلس، معززة بآليات عسكرية. وحسب شهود عيان، من أهالي المنطقة، فقد قامت قوات الاحتلال باعتقال الفتى رامي محمد المسيمي (15 عاماً)، من منزله، واقتادته إلى جهة مجهولة.—(البوابة)