فيما حذر وزير فلسطيني من مخطط استيطاني جديد تعده اسرائيل للاستيلاء على منطقة واسعة من شمال شرق قطاع غزة. هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في الخليل واعتقلت 12 فلسطينيا في مناطق مختلفة من الاراضي الفلسطينية.
كشف نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي في السلطة الوطنية الفلسطينية، عن مخطط استيطاني جديد وصفه بالخطير يهدد منطقة شمال شرق قطاع غزة، حيث تستولي إسرائيل بموجبه على أجزاء واسعة من الاراضي وضمها لحدودها.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية عن شعث قوله "انه في الفترة من 11 إلى 16 من شهر يناير (كانون الثاني) الحالي قامت قوات الاحتلال بتجريف أراض وهدم منازل وتدمير أبار مياه، ووضع أبراج مراقبة جديدة في أراضي المنطقة".
كما تقوم هذه القوات بأعمال ترهيب للسكان من خلال إطلاق النار اليومي والدائم باتجاه منازلهم .
وأشار شعث إلى أن القوات الإسرائيلية شرعت في شق طريق استيطانية جديدة على أراضى المواطنين، مما سيؤدي إلى فصل جميع الأراضي إلى الشمال من الطريق ويهددها بالضم إلى إسرائيل، وان هذه الطريق ستؤدي إلى إجبار السيارات بالمرور تحت سيطرة النيران الإسرائيلية، مما يهدد بخلق حاجز مشابه لحاجز أبو هولي لسكان بيت حانون.
وأكد أن خطورة هذا المخطط تكمن بضم أبار الغاز الطبيعي المتواجدة في مياهنا الإقليمية الشمالية إلى الجانب الإسرائيلي إضافة إلى أن قوات الاحتلال تعتزم إنشاء منطقة صفراء جديدة شمال شرق قطاع غزة، وكل ذلك مناف للاتفاقات الموقعة بين الجانبين.
وفي اتلطورات الميدانية، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عيسى سالم اسماعيل احد نشطاء حركة حماس في بلدة دورا، غربي الخليل فجر اليوم.
وتنسب حكومة الاحتلال للناشط اسماعيل تنفيذ عدة عمليات ضد جيشها ومستوطنيها من بينها القاء عبوة ناسفة على سيارة جيب للاحتلال قرب مستوطنة "ادوريم"، غربي الخليل وقتل فيها ضابط اسرائيلي وأصيب جندي أخر بجروح.
وذكرت مصادر فلسطينية ان جيش الاحتلال اعتقل 12 فلسطينياً في مختلف مناطق الضفة الغربية وغزة –(البوابة)—(مصادر متعددة)
