اتهمت السلطة الفلسطينية الجيش الاسرائيلي باستخدام قذائف محرمة دوليا خلال قصف استهدف الجمعة ملعبا لكرة القدم في مخيم جباليا للاجئين في قطاع غزة، واسفر عن اصابة ستة اطفال.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية الاحد عن مسؤولين فلسطينيين قولهم ان ستة اطفال اصيبوا، ثلاثة منهم جروحهم بين متوسطة الى خطرة، وثلاثة جروحهم طفيفة، بعد ان اطلق الجيش الاسرائيلي قذائف "فلانشيت" تنشر الافا من القطع المعدنية لدى انفجارها، والتي تم تقييد استخدامها بموجب المعاهدات الدولية.
وكان الجيش الاسرائيلي اعلن ان القذائف اطلقت ليل الجمعة باتجاه ثلاثة فلسطينيين كانوا يحاولون اطلاق صاروخ "قسام" وقذائف مورتر شرقي المخيم.
ووفقا للمصادر الفلسطينية، فقد كان الاطفال منهمكين في لعب كرة القدم، وقد احضروا معهم قوائم مرمى متنقلة، ظنها الجيش الاسرائيلي خطأ قاذفات صواريخ.
وكانت قذائف "فلانشيت"، او القنابل الانشطارية التي تطلقها الدبابات، استخدمت في الاصل في جنوب لبنان خلال فترة احتلاله من قبل اسرائيل.
وقد وجدت اسرائيل في هذه القذائف وسيلة فعالة سمحت لنيرانها بتغطية مساحات واسعة خلال المعارك مع وحدات حزب الله التي كانت تتنقل في مناطق مفتوحة خارج القرى.
وكان الجدل في اسرائيل حول استخدام هذه القذائف قد تفجر عقب استشهاد ثلاث نساء فلسطينيات في حزيران/يونيو 2001، عندما قصف الجيش الاسرائيلي سقيفة في غزة كن يسكن فيها.
وفي تشرين الثاني/اكتوبر 2002، استشهد ثمانية فلسطينين واصيب اكثر من 50 اخرين بقذائف فلانشيت اطلقها الجيش الاسرائيلي على مخيم رفح لللاجئين في قطاع غزة.—(البوابة)
