السلطة الفلسطينية تسعى للمصالحة مع الكويت

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) اليوم السبت إلى المصالحة بين الكويت والقيادة الفلسطينية بعد 10 أعوام من القطيعة اثر احتلال العراق للكويت. 

وقال أبو مازن لصحيفة "الرأي العام" الكويتية أن "الإدارة الفلسطينية تمد يدها للأشقاء الكويتيين لتحقيق المصالحة في أي وقت". 

واكد أن الفلسطينيين "جاهزون للجلوس مع اخوتنا الكويتيين لنتصارح ونتصالح ونفتح صفحة جديدة في العلاقات بين القيادتين والشعبين الشقيقين". 

واضاف أن اتصالات غير رسمية جرت بين الطرفين معربا عن أمله في إمكان إجراء اتصالات رسمية "حتى نتجاوز مرحلة العشر سنوات الماضية للوصول إلى علاقات طبيعية". 

واتهمت الكويت الفلسطينيين بدعم الاجتياح العراقي للبلاد واضطر مئات آلاف الفلسطينيين والأردنيين إلى مغادرة البلاد بعد تحريرها عام 1991. 

وأعادت الكويت عام 1999 علاقاتها مع غالبية البلدان التي اتهمتها بدعم العراق وخصوصا الأردن واليمن والسودان غير أنها ترفض المصالحة مع الفلسطينيين. 

وصافح وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في صنعاء في 22 أيار على هامش الاحتفالات بذكرى الوحدة اليمينة غير انه قال لاحقا أن الأمر كان مجرد تصرف بروتوكولي، وتدعم الكويت عملية السلام في الشرق الأوسط.—(ا.ف.ب)