دعا الفلسطينيون اليوم الخميس المجتمع الدولي إلى التأثير على واشنطن لكي تكون المقترحات التي ستقدمها حول القدس منسجمة مع قرارات الشرعية الدولية بشأن الانسحاب من الأراضي المحتلة.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي نبيل شعث بعد لقائه مع دبلوماسيين أجانب في غزة "نود أن نذكر الولايات المتحدة والأطراف الأخرى أن مرجعيتنا (في المفاوضات مع إسرائيل) هي قرارا مجلس الأمن الدولي 242 و338، والوصول إلى حل عادل لقضية اللاجئين".
وقال شعث للصحافيين "اعرف أن الحكومة الأميركية تسعى إلى وضع وثيقة تتيح ردم الهوة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتحريك المفاوضات".
واتهم شعث إسرائيل بالسعي إلى وضع التسوية السلمية في المرتبة الثانية بعد فشل قمة كامب ديفيد في 25 تموز/يوليو.
وقال أن القرار 242 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر 1967 يؤكد "عدم جواز الاستيلاء على ارض الغير بالقوة" ويدعو الى "انسحاب القوات المسلحة الإسرائيلية من الأراضي أو (أراض) احتلتها" إبان النزاع، بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة—(أ.ف.ب)
