السفير الأميركي لدى إسرائيل: حان وقت عودة سفيري مصر والأردن لتل ابيب‏

تاريخ النشر: 25 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا السفير الأميركي الجديد لدى إسرائيل دانييل ‏كارتسر كلا من مصر والأردن إلى إعادة سفيرهما إلى إسرائيل.‏ ‏  

وقال كارتسر لدى تقديم أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي موشي كساف امس، أن الوقت ‏ ‏قد حان ليكون التمثيل الدبلوماسي لهاتين الدولتين في إسرائيل على مستوى ‏ ‏السفراء معربا عن أمله في أن يتحقق هذا الأمر فعلا.‏ ‏ 

وكانت مصر قد استدعت سفيرها محمد بسيوني من تل ابيب في تشرين الثاني/نوفمبر من العام ‏الماضي احتجاجا على استمرار سلوك القوات الإسرائيلية العدواني تجاه الشعب ‏الفلسطيني وتصعيده بصورة خطيرة في حين اعتبرت تل ابيب الامر خطيرا ويمس بالدور ‏المصري المحوري في عملية السلام في الشرق الاوسط - على حد زعمها.‏ ‏  

ولم يعين الأردن سفيرا جديدا بعد في تل ابيب منذ انتهاء فترة انتداب سفيره ‏ ‏السابق لدى اسرائيل.‏ ‏  

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن الاذاعة الاسرائيلية قولها ان السفير الاميركي الجديد أعلن ‏اثناء تقديم أوراق اعتماده أن الولايات المتحدة تنوي إجراء محادثات هادئة مع ‏ ‏الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني لبحث مسالة نشر مراقبين دوليين في الضفة الغربية ‏وقطاع غزة للإشراف على وقف إطلاق النار وتهدئة الاوضاع في هذه المناطق.‏ ‏  

واشارت الى ان كساف تسلم اليوم أيضا اوراق اعتماد السفير الهندي الجديد لدى ‏ إسرائيل وطلب منه مساعدة الحكومة الهندية في الحصول على معلومات عن الجنود ‏الإسرائيليين الأسرى في لبنان.‏ ‏  

وكان الجنود الإسرائيليون الثلاثة قد وقعوا في اسر مقاتلي حزب الله اللبناني في شهر تشرين الأول /اكتوبر من العام الماضي في منطقة مزارع شبعا المحتلة والتي تسميها إسرائيل "هار دوف" وتعمل على تهويدها مستقبلا--(البوابة)‏ ‏‏