السعودية: 1.2 مليون متر مكعب الإنتاج التجريبي اليومي لحقل الغزال

تاريخ النشر: 31 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير المالية والاقتصاد الوطني وزير البترول والثروة المعدنية بالنيابة إبراهيم بن عبد العزيز العساف أن إنتاج حقل الغزال للغاز جنوب شرق الرياض بلغ 2،1 مليون متر مكعب من الغاز يوميا في اختبار لإنتاجيته أجرته شركة النفط "أرامكو السعودية". 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العساف قوله "تبين أن إنتاجية هذا الجزء من البئر تبلع أربعين مليون قدم مكعب قياسية (2،1 مليون متر مكعب) من الغاز وخمسة آلاف وأربعمائة برميل من المكثفات في اليوم". 

يذكر ان الغزال هو ثامن حقل للغاز تم اكتشافه في شرق المملكة العربية السعودية. 

وتحتكر شركة "ارامكو السعودية" استخراج النفط والغاز في المملكة التي تحتل المرتبة الأولى في العالم بين الدول المنتجة للنفط الخام بأكثر من ثمانية ملايين برميل يوميا. 

وكان وزير البترول السعودي علي النعيمي أعلن في كانون الأول/ديسمبر الماضي اكتشاف حقلين للغاز يضمان 120 مليار متر مكعب من الغاز وستة مليارات برميل من المكثفات. 

وأكد النعيمي في كانون الثاني/يناير 1999 أن الاحتياطي المثبت للسعودية من الغاز الطبيعي يبلغ 5776 مليار متر مكعب أي بزيادة 7% خلال عامين. 

وتحتل السعودية المرتبة الأولى في العالم في احتياطي النفط الذي تملكه ويقدر رسميا ب261 مليار برميل، وتأتي في المرتبة الرابعة في الشرق الأوسط في احتياطي الغاز بعد إيران وقطر والإمارات العربية المتحدة. 

وقد فتحت الرياض في 1999 الباب أمام الشركات الأميركية للمشاركة في استثمار النفط والغاز في المملكة للحصول على أموال تنقصها بسبب انخفاض عائداتها نظرا لتراجع أسعار النفط—(أ.ف.ب)