السعودية لاتستبعد خفضا في انتاج اوبك لتحسين الاسعار

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لم يستبعد وزير النفط السعودي علي النعيمي في تصريح ادلى به في ابوظبي اليوم السبت امكانية خفض انتاج منظمة البلدان للمصدرة للنفط (اوبك) لتحسين الاسعار. 

وقال النعيمي في اجتماع تشاوري عقده مع نظيريه الاماراتي والعماني في ابوظبي "لقد خفضنا الانتاج ثلاث مرات في الماضي ولا اجد ما يمنع (اوبك)" من اتخاذ اجراء من هذا النوع مجددا. 

وبدأ وزراء نفط الامارات والسعودية وسلطنة عمان اجتماعا تشاوريا في ابوظبي صباح اليوم السبت، وذلك بهدف بحث آخر المستجدات في اسواق النفط العالمية، طبقا لما اعلنه مصدر رسمي اماراتي. 

وقالت وكالة انباء الامارات ان الاجتماع ياتي بينما تشهد اسعار النفط تراجعا بلغت نسبته اكثر من 20% منذ الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة في 11 ايلول/سبتمبر الماضي. 

وتسعى الدول الاعضاء في اوبك الى دفع الدول المنتجة غير الاعضاء في المنظمة الى المشاركة في جهودها لتحسين الاسعار. 

وعل صعيد متصل، ينتظر ان يناقش الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الذي سيعقد في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، اقتراحا بخفض انتاج النفط ما بين 750 الفا ومليون برميل يوميا، طبقا لما ذكرته نشرة "ميدل ايست ايكونوميك سورفي" اليوم السبت . 

وقالت النشرة الاسبوعية التي تصدر في نيقوسيا ان "احتمال خفض جديد في الانتاج (...) اصبح اكبر". 

واوضحت النشرة انه من غير المتوقع ان يتخذ اي قرار قبل الاجتماع الوزاري في فيينا لان رؤساء الدول يواصلون مشاوراتهم حول استقرار السوق. 

واضافت ان "الدول الاعضاء بدأت تلتزم باتفاق الحصص الذي دخل حيز التنفيذ في الاول من ايلول/سبتمبر" الماضي عندما قررت المنظمة خفض انتاجها مليون برميل. 

واشارت النشرة في تقديرات اولية الى ان تجاوز حصص الانتاج الذي بلغ شهر الماضي 1،1 مليون برميل سينخفض الى 600 الف برميل خلال تشرين الاول/اكتوبر الجاري. 

وقالت "ميس" انها "تلقت مؤشرات تفيد ان السعودية والكويت والجزائر ونيجيريا خفضت انتاجها لتقترب من مستوى الحصص المحدد بينما يبدو ان الدول المنتجة الاخرى تسير في الاتجاه نفسه". 

واضافت انه "من الواضح ان اقتراحا بخفض الانتاج بين 750 الفا ومليون برميل سيكون على جدول اعمال اجتماع الشهر المقبل" لاوبك. 

وتابعت ان "السؤال الاكبر هو ما اذا كانت الدول غير الاعضاء في اوبك ستساهم في الخفض حاليا والعام المقبل حيث يتوقع ان يستمر الانكماش في نمو الاقتصاد العالمي". 

ويفترض ان يعقد اجتماع الاثنين بين خبراء من الدول المنتجة الاعضاء في اوبك وغير الاعضاء في المنظمة في مقر اوبك في فيينا حيث يفترض ان تهيمن مسألة اسعار النفط على اللقاء. 

وكان الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط علي رودريغيس اكد ضرورة ان تتحرك المنظمة "بسرعة" لدعم اسعار النفط الخام التي بلغت ادنى مستوياتها منذ عامين في اعقاب اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)