السعودية ستمول بناء مدينة ''خادم الحرمين'' في رفح

تاريخ النشر: 13 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن عبد الرحمن حمد وزير الإسكان والأشغال العامة الفلسطيني أن العربية السعودية ستقوم ببناء 600 منزل للفلسطينيين في عدة مناطق وقال ان الامارات ستقوم ببناء منازل في جنين بكلفة 27 مليون دولار. 

وفي تصريحات نقلها مركز الإعلام والمعلومات قال الوزير الفلسطيني ان الحكومة الإسرائيلية تعمل على هدم منازل الفلسطينيين وهدم البنية التحتية بهدف الضغط على الشعب الفلسطيني وتركيعه لقبول الشروط الإسرائيلية، فالحكومة الإسرائيلية الحالية لا تتبني النهج السياسي وليس لديها خطة سياسية ولكنها تتبني الحل العسكري ولكن على مدار ثلاث سنوات من الانتفاضة برهن الشعب الفلسطيني أن هذا الحل فاشل ولا يمكن تطبيقه ولا يمكن أن يتم السلام إلا بالحل السياسي وتحقيق السلام العادل للشعب الفلسطيني. 

وأضاف د.حمد أن الاحتلال الإسرائيلي هدم ما يزيد عن 55 ألف منزل بشكل جزئي بتكلفة 48 مليون دولار كما هدمت ما يقارب 4700 منزل بشكل كلي بتكلفة 139 مليون دولار إضافة الى 158 منشأة عامة بتكلفة 10 مليون دولار كما هدمت 412 امني بتكلفة 107 مليون دولار وعلى صعيد مطار غزة فقد هدمت قوات الاحتلال الجزء الأكبر منه وتقدر التكاليف الهدم في المطار بحوالي 410 مليون دولار.  

وتابع د. حمد أن هذه المبالغ تفوق قدرة السلطة الوطنية المالية مما اضطرنا الى الاتصال بعدد من الدول العربية والأوربية للمساعدة وبالفعل فقد استجابت بعض الدول العربية وتبنت اللجنة السعودية الشعبية برئاسة الأمير نايف وزير الداخلية بناء ستة تجمعات سكانية في كل تجمع ما يزيد عن 100 منزل ونحن الآن في طور وضع المخططات الهندسية. وأضاف حمد نأمل أن يكون التجمع الأول في مخيم جنين لأنه تعرض الى عدوان كبير وهدم فيه عدد كبير من المنازل. 

كما تبرعت جمعية الهلال الأحمر الإماراتي بإعادة إعمار مخيم جنين عن طريق وكالة الغوث بتكلفة 27 مليون دولار وهو في طور الإنشاء حاليا. 

وقال د.حمد في الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء أحمد قريع الى المملكة العربية السعودية تم تقديم عدد من المشاريع كان أهمها بناء مدينة خادم الحرمين الشريفين في رفح نظرا للعدد الكبير من المنازل الذي هدم في المدينة فقد بلغ عدد المنازل المهدمة بشكل كلي في رفح 1420 منزل وقد تم الموافقة على المشروع والآن في طور الاتصالات للتعجيل من تنفيذ المشروع. 

وعن المناطق التي سيتركز فيها الإعمار قال د.حمد السلطة الوطنية مسؤولة بشكل كامل عن كافة محافظات الوطن ولكن رفح وجنين هما الأكثر تضررا وكما أن مدينة نابلس تم هدم 193 منزلاً بشكل كلي فيها وهدم 6500 منزل بشكل كلي كما أقدمت قوات الاحتلال على تدمير بعض الآثار القديمة وهذا ماتم مناقشته في اجتماع مجلس الوزراء الاثنين 

وعن حجم ما تم إعادة ترميمه وبناءه من خلال المنحات الدولية الدعم الذاتي هو 48027 منزل تم إعادة ترميميها وبتكلفة 35 مليون دولار وتم إعادة بناء 2095 ومنزل بقيمة 42 مليون دولار. 

وقال د.حمد لقد حاولنا الاتصال بالدول الأوربية المانحة من اجل رفع شكوى ضد اسرائيل بسبب هدمها المنشات التي مولها الاتحاد الأوروبي وقال د.حمد أن الاتحاد الأوروبي أجرى بعض الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي وبرغم ذلك أعرب د.حمد عن عدم تفاؤله لان تستجيب اسرائيل لهذه الشكوى