السعودية تمنع استيراد البطاطس المصرية

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

منعت السعودية استيراد البطاطس المصرية وذلك بعد ضبط مديرية تموين الاسكندرية كميات فاسدة باسواق الجملة في مصر اتضح انها مرشوشة بمواد تسبب السرطان، حسبما ورد في تقرير صادر عن صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية اليوم. 

وتلقى يوم أمس مستوردو الخضار والفواكه بالسعودية خطاب مجلس الغرف السعودية المستند على خطاب من وكيل وزارة الزراعة والمياه لشؤون الزراعة جاء فيه أنه وردها معلومات تفيد بأن مديرية التموين بالاسكندرية ضبطت 350 عبوة بطاطس فاسدة بأسواق الجملة، وبعد فحصها تبين أنها مرشوشة بمادة "دي دي تي" المحرمة دوليا وأن معامل وزارة الزراعة المصرية أكدت أن الكمية التي تم ضبطها غير صالحة للاستهلاك الآدمي لما تسببه من أضرار جسيمة على صحة الانسان، كما اكدت المعامل أن تناولها يسبب السرطان وقد تم التحفظ على جميع الكميات التي تم ضبطها. 

وقالت الوزارة في بيانها: نظرا للخطورة الكبيرة التي تنتج عن استهلاك هذه البطاطس وتحسبا من تسربها الى السعودية فقد صدر قرار وزارة الزراعة والمياه بفرض حظر مؤقت على البطاطس المصرية المصدرة للسعودية. كما ان الوزارة ستستمر بمتابعة النشرات الصادرة عن المنظمات الدولية المختصة وما يصدر عن السلطات المصرية ذات العلاقة من معلومات بهذا الشأن ومتابعة ورود معلومات تشير الى اتخاذ السلطات المصرية ذات العلاقة للاجراءات الكفيلة بمنع استخدام مادة "دي دي تي" الخطيرة في مشاريع الانتاج الزراعي في مصر وكذلك منع تداول وتسويق مثل هذه البطاطس ليتم حينها النظر في رفع هذا الحظر المؤقت، وطالبت الوزارة جميع مستوردي الخضار بالسعودية ضرورة التقيد بالقرار لحين صدور التعليمات برفع الحظر – (البوابة).