السعودية تخفض تمثيلها في مؤتمر القمة الاسلامي وايران تدرس مستواه

تاريخ النشر: 03 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مصدر سعودي ان تمثيل المملكة في مؤتمر القمة الاسلامية الطاريء سيقتصر على نائب وزير فيما اعلن في ايران ان الرئيس خاتمي لن يشارك وان طهران تدرس مستوى تمثيلها بينما اعلنت تركيا ان رئيس لوزراء سيتوجه الى الدوحة للمشاركة. 

صرح مسؤول سعودي اليوم ان نائب وزير سيمثل السعودية في القمة الطارئة لمنظمة المؤتمر الاسلامي حول العراق التي دعت قطر الى عقدها رغم تحفظات الرياض.  

وفي تصريح قال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته "لا ولي العهد الامير عبد الله ولا وزير الخارجية الامير سعود الفيصل سيحضران القمة الاسلامية التي ستعقد الاربعاء في الدوحة". 

واضاف ان الرياض ستمثل في القمة بنائب وزير الخارجية نزار مدني. وابدى سعود الفيصل في نهاية شباط/فبراير تحفظات بشأن الفائدة من عقد القمة الاسلامية التي تقترحها قطر بصفتها تتولى الرئاسة الحالية لمنظمة المؤتمر الاسلامي. 

من ناحيتها، ذكرت وكالة الانباء الايرانية اليوم ان الرئيس محمد ‏خاتمي لن يشارك في مؤتمر القمة الاسلامي المقرر عقده نهاية الاسبوع الجاري في ‏ ‏العاصمة القطرية الدوحة .‏ ‏ 

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن مصدر وصفته بانه"مطلع" في وزارة الخارجية ‏ ‏قوله ان الرئيس خاتمي لن يراس وفد بلاده الى مؤتمر القمة الاسلامي في الدوحة ‏ ‏مضيفا ان طهران تدرس حاليا مستوى التمثيل الايراني في هذا المؤتمر.  

وفي غضون ذلك، يتوجه رئيس الوزراء التركي عبدالله غول غدا الثلاثاء الى قطر لحضور القمة الطارئة، كما اعلن مكتبه الصحافي. 

وافاد مصدر دبلوماسي تركي ان وزير الخارجية يشار ياكيش سيرافق غول الى القمة. 

وتأتي زيارة غول بعد ايام قليلة من رفض البرلمان التركي المفاجىء لمذكرة حكومية تقدم بها حزب العدالة والتنمية الحاكم (منبثق عن التيار الاسلامي) للسماح بنشر جنود اميركيين في تركيا في اطار الاستعدادات لحرب محتملة ضد العراق—(البوابة)—(مصادر متعددة)