أعلن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز اليوم إحالة قضية مختطفي الطائرة الروسية إلى المحكمة الشرعية السعودية.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمير نايف قوله إن التحقيقات الخاصة بهذه القضية استكملت وفقا لمبدأ الاختصاص الإقليمي المعترف به دوليا وما تنص عليه لمادة السابعة من اتفاقيتي (لاهاي) لعام 1970 و (مونتريال) لعام 1971 اللتين تعطيان الدولة التي تختطف إليها الطائرة حق محاكمة الخاطفين على اراضيها.
واوضح وزير الداخلية السعودي ان الشيشانيين مختطفي الطائرة الروسية في آذار/مارس الماضي سيحاكمون وفق أحكام الشريعة الإسلامية المطبقة في السعودية مؤكدا عدالة المحاكم الشرعية في السعودية وعدم تمييزها في أحكامها بين جنسية وأخرى.
وذكر الأمير نايف ان هذه القضايا وغيرها تتم وفق إجراءات قضائية عادلة تتيح للمتهم الدفاع عن نفسه مؤكدا أنه "لا سلطان لاحد على القضاء السعودي".
يذكر ان ثلاثة مواطنين شيشان قاموا في 15 اذار/مارس الماضي باختطاف طائرة روسية من طراز "توبولوف" وعلى متنها 176 راكبا واجبارها على الهبوط في مطار الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة. وتمكنت قوات الامن السعودية الخاصة من اقتحام الطائرة المختطفة وتحرير جميع ركابها البالغ مما اسفر عن مقتل شخصين بينهم مضيفة روسية واصابة ثالث بجروح.
وكانت السلطات الروسية قد طالبت السعودية بتسليمها المتورطين في حادثة اختطاف الطائرة الروسية-- (البوابة)