السعودية: إحالة مختطفي الطائرة الروسية إلى المحكمة الشرعية

تاريخ النشر: 02 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز ‏اليوم إحالة قضية مختطفي الطائرة الروسية إلى المحكمة الشرعية السعودية.‏  

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمير نايف قوله إن التحقيقات الخاصة ‏بهذه القضية استكملت وفقا لمبدأ الاختصاص الإقليمي المعترف به دوليا وما تنص عليه ‏ لمادة السابعة من اتفاقيتي (لاهاي) لعام 1970 و (مونتريال) لعام 1971 اللتين ‏تعطيان الدولة التي تختطف إليها الطائرة حق محاكمة الخاطفين على اراضيها.‏ ‏  

واوضح وزير الداخلية السعودي ان الشيشانيين مختطفي الطائرة الروسية في آذار/مارس ‏الماضي سيحاكمون وفق أحكام الشريعة الإسلامية المطبقة في السعودية مؤكدا عدالة ‏المحاكم الشرعية في السعودية وعدم تمييزها في أحكامها بين جنسية وأخرى.‏ ‏  

وذكر الأمير نايف ان هذه القضايا وغيرها تتم وفق إجراءات قضائية عادلة تتيح ‏ ‏للمتهم الدفاع عن نفسه مؤكدا أنه "لا سلطان لاحد على القضاء السعودي".‏ ‏  

يذكر ان ثلاثة مواطنين شيشان قاموا في 15 اذار/مارس الماضي باختطاف طائرة روسية من ‏ ‏طراز "توبولوف" وعلى متنها 176 راكبا واجبارها على الهبوط في مطار الامير محمد بن ‏عبدالعزيز بالمدينة المنورة.‏ ‏ وتمكنت قوات الامن السعودية الخاصة من اقتحام الطائرة المختطفة وتحرير جميع ‏ ‏ركابها البالغ مما اسفر عن مقتل شخصين بينهم مضيفة روسية واصابة ثالث بجروح.‏ ‏  

وكانت السلطات الروسية قد طالبت السعودية بتسليمها المتورطين في حادثة اختطاف ‏ ‏الطائرة الروسية-- (البوابة)‏ ‏‏