الزحف يتواصل الى بغداد والبريطانيون يتراجعون عن اقتحام البصرة

تاريخ النشر: 25 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت القوات البريطانية انها خاضت معركة بالدبابات مع القوات العراقية جنوب البصرة، وبينما تراجعت عن تصريحات سابقة، حول عزمها اقتحام المدينة، فقد اكدت ان منطقة ميناء أم قصر باتت "آمنة ومفتوحة"، فيما اعلنت المعارضة الشيعية في جنوب العراق انها تلقت تعليمات من الاميركيين بالبقاء خارج المعارك. وفي هذه الاثناء، هزت عشرة انفجارات جديدة العاصمة بغداد.  

اعلن قائد بحري بريطاني اليوم الثلاثاء ان القوات البريطانية جنوبي مدينة البصرة تصدت لمحاولة قامت بها نحو ٠٥ دبابة عراقية للخروج من المدينة في اتجاه الجنوب.  

وقال الكابتن الان ميسي من حاملة الطائرات البريطانية ارك رويال ان الدبابات البريطانية بمعاونة مروحيات حربية صغيرة ومروحيات استطلاع دمرت ما يتراوح بين خمس وسبع دبابات عراقية في القتال حتى الان. 

واكد متحدث بريطاني ان القوات البريطانية لن تدخل مدينة البصرة لتشتبك مع مقاتلين عراقيين غير نظاميين مناقضا بذلك بيانا بريطانيا سابقا. 

لكن بريطانيا اعلنت في الوقت نفسه انها تعتبر المدينة هدفا عسكريا. 

وقال متحدث بريطاني في مقر القيادة المركزية بقطر ان القوات البريطانية لن تدخل مدينة البصرة العراقية الجنوبية لمواجهة المقاومة هناك وانما تعتبرها هدفا. 

وفي تصريح يتعارض مع تصريحات بريطانية سابقة قال متحدث عسكري بريطاني بمقر القيادة المركزية في قطر لرويترز "لن ندخل البصرة وانما نعتبرها هدفا." 

وأضاف "والسبب في أنها هدف محتمل يرجع لاهميتها السياسية والعسكرية الهائلة في المنطقة." 

وفي وقت سابق قال المتحدث البريطاني آل لوكوود لشبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية الاميركية ان البريطانيين قد يدخلون البصرة ثاني اكبر المدن العراقية لمواجهة المقاومين غير النظاميين الموالين للرئيس العراقي صدام حسين. 

وقال لوكوود "نواجه مقاومة من أفراد غير نظاميين وفدائيين موالين بشدة لنظام صدام حسين"، واستطرد "انهم مسلحون باسلحة خفيفة وعددهم قليل لكنهم يروعون المواطنين في البصرة وقد يتطلب الامر دخولنا هناك للتصدي لاي مقاومة." 

ومنذ ان غزت القوات الاميركية والبريطانية العراق تحجم القوات البريطانية عن الدخول في معارك في المدن. 

من جهة ثانية، فقد اعلنت القوات البريطانية ان مدينة أم قصر العراقية الجنوبية "آمنة ومفتوحة" الآن بعد أن واجهت القوات الغازية فيها مقاومة عراقية خلال الايام الماضية 

وقال البريغادير جيم دوتون قائد لواء الكوماندوس الثالث لمشاة البحرية الملكية البريطانية للصحفيين انه يأمل بوصول أول سفينة تحمل امدادات للعراق في غضون ٤٨ ساعة.  

طلب اميركي للمعارضة الشيعية بالبقاء خارج المعارك  

واعلن زعيم المنظمة الشيعية المعارضة الرئيسية في طهران ان الاميركيين طلبوا الى مقاتلي المعارضة الشيعية العراقية، الذين يتواجدون بكثافة في الجنوب، عدم المشاركة في العمليات العسكرية ضد القوات العراقية. 

وقال رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اية الله محمد باقر الحكيم في مؤتمر صحافي ان التوجيهات التي صدرت للسكان الشيعة بالبقاء في منازلهم خلال المعارك "هي نفسها لمقاتلينا".  

وطالب الحكيم قوات التحالف بمغادرة العراق "في اسرع وقت ممكن" بعد سقوط نظام صدام حسين. واكد ان "العراقيين سيقامون بكل الوسائل بما فيها السلاح الاحتلال (الاميركي البريطاني) اذا تحولت القوات الاجنبية الى قوات احتلال". 

عشرة انفجارات جديدة تهز بغداد  

والى بغداد، فقد هزت انفجارات جديدة جنوبي العاصمة العراقية ظهر اليوم الثلاثاء. 

وقال مراسلون انه "كان هناك نحو عشرة انفجارات من جنوب المدينة في الدقائق العشر الماضية." 

وأضاف ان من الصعب معرفة مكان وقوع الانفجارات على وجه التحديد بسبب العاصفة الترابية. لكنه قال انه لم يكن هناك ما يشير الى تحليق طائرات حربية فوق وسط المدينة أو اطلاق نيران مضادة للطائرات. 

ولم تسمع أصوات صفارات انذار جديدة.  

ست سفن اميركية تدخل قناة السويس 

الى هنا، واعلنت مصادر ملاحية مصرية ان ست سفن حربية اميركية قادمة من البحر المتوسط دخلت اليوم الثلاثاء قناة السويس في طريقها للبحر الاحمر ومنه للخليج. 

وقالت المصادر ان السفن الست دخلت قناة السويس ضمن قافلة الشمال القادمة من بورسعيد. وتابعت ان السفن الست من سفن الامداد والمعاونة وتحمل معدات عسكرية وجسورا متحركة. 

وأضافت ان السفن ستنتهي من عبور قناة السويس نهائيا مساء يوم الثلاثاء. 

وكانت ١٨ سفينة حربية امريكية وسفينتان كنديتان من سفن الامداد قد عبرت قناة السويس يومي الاثنين والاحد في طريقها للخليج.وتعبر السفن الحربية الامريكية قناة السويس وسط مطالب شعبية بمنع عبورها.—(البوابة)—(مصادر متعددة)