الرئيس صالح يعفو عن 50 من عناصر القاعدة بعد اعلانهم ''التوبة''

تاريخ النشر: 12 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لاقت الدعوة التي اطلقها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بالتوبة صدى في اوساط اعضاء عناصر القاعدة حيث اعلن 50 منهم توبتهم الامر الذي دفعت مصادر سياسية يمنية لترجيح اصدار عفو رئاسي قريب عنهم. 

واوضحت المصادر ان قرار العفو مرتبط ببيان التائبين يعلنون فيه التخلي عن العنف وطاعة ولي الامر. 

ويوجد في سجون الامن السياسي اكثر من 100 شخص اعتقلوا على خلفية احداث 11 ايلول/ سبتمبر 2001  

وبمناسبة شهر رمضان القى الرئيس اليمني خطابا دعا خلاله اعضاء تنظيم القاعدة الى اعلان توبتهم والعودة للاندماج في المجتمع. 

وجاءت هذه الخطوات في أعقاب تشكيل البرلمان للجنة تولت لقاء المعتقلين والجهات الأمنية، وقدمت تقريراً كشفت عن انتهاكات لحقوق المعتقلين، وطالبت فيه الحكومة بالإفراج عمن لم توجه إليه أية تهمة، وأمهلت وزارة الداخلية مدة شهر للإفراج عن المعتقلين 

وقالت التقارير ان اللجنة التي شكلها الرئيس اليمني من كبار علماء الدين لمحاورة المعتقلين الذين عادوا من افغانستان قد حققت تقدما كبيرا في الحوار، وهذا هو ما يمهد لقرار الافراج عنهم واندماجهم في المجتمع اليمني بصورة كاملة. 

والتقت اللجنة مع المعتقلين والاجهزة الامنية، وقدمت هذه تقريرا للبرلمان كشفت فيه عن خروقات لحقوق الانسان وطالبت بالافراج عن من تثبت براءته—(البوابة)—(مصادر متعددة)