الرئيس الفنزويلي يبحث في قطر وضع السوق النفطية

تاريخ النشر: 09 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بحث وضع السوق النفطية مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بعيد وصوله إلى الدوحة ليل أمس الثلاثاء. 

وبحث المسؤولان في "العلاقات الثنائية والأمور المتعلقة بقضايا الطاقة والنفط" دون إعطاء مزيد من الإيضاحات. 

وقطر هي المحطة الثالثة بعد السعودية والكويت في جولة يقوم بها شافيز إلى الدول أعضاء منظمة أوبك للتحضير لقمة الكارتل في كاراكاس في أيلول/سبتبمر. 

وبعد الدوحة يزور شافيز دولة الإمارات العربية المتحدة على أن يزور لاحقا إيران والعراق وإندونيسيا وليبيا ونيجيريا والجزائر ليعود إلى كاراكاس في 15 آب/أغسطس الجاري. 

وكانت الولايات المتحدة انتقدت بشدة الاثنين إدراج العراق على هذا البرنامج. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر انه "ليس شرفا كبيرا أن يكون أول رئيس منتخب ديموقراطيا يقوم بزيارة إلى الديكتاتور العراقي" في إشارة إلى صدام حسين. 

أضاف أن واشنطن لا تستطيع "أن تفهم" هذه الزيارة وان المسألة ستطرح مع مسؤولين فنزوليين "مناسبين". 

وأكد مسؤولون في الأمم المتحدة انه لم يصدر قرار دولي يمنع المسافرين من التوجه برا أو بحرا إلى العراق. 

وتأسست منظمة أوبك في بغداد في 1960. وستكون قمة كاراكاس الثانية للمنظمة بعد قمة الجزائر في 1975 – (أ.ف.ب)