الرئيس العراقي يعتذر للكويتيين على غزو بلادهم

تاريخ النشر: 07 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قدم الرئيس صدام حسين اعتذاره للشعب الكويتي عن الغزو الذي قام به الجيش العراقي للكويت في 2 اب / اغسطس 1990 ودعاهم للتخلي عن القوات الأجنبية والتي اعتبرها احتلالا لبلادهم. 

اعتذر الرئيس العراقي صدام حسين لأول مرة للشعب الكويتي عما أسماها أخطاء الماضي، في إشارة إلى الغزو العراقي للكويت عام 1990. 

وقال الرئيس العراقي في رسالة وجهها إلى الشعب الكويتي وقرأها نيابة عنه وزير الاعلام محمد سعيد الصحاف "إننا نعتذر إلى الله عن أي فعل يغضبه سبحانه إن كان وقع في الماضي مما لا نعرف به ويحسب على مسؤوليتنا، ونعتذر لكم على هذا الأساس أيضا". 

وقالت الكلمة أن الشرر والحرائق المشتعلة منذ ذلك الوقت، لم تنطفئ بعد وسوف تستمر إلى زمن لاحق. وذكر الرئيس العراقي بالأحداث التي قادت إلى تلك الكارثة، قائلا إن الوقت قد حان لتوضيح الحقائق للشعب الكويتي عما حدث لكي يتخذ الموقف الصحيح. 

إلى ذلك سلم العراق تقريره عن برامج التسليح إلى بعثة الأمم المتحدة في بغداد. وسترسل في وقت لاحق نسخة كاملة من هذا التقرير الذي يتجاوز 10 آلاف صفحة عدا الملاحق التي سجلت على أقراص مدمجة، إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك—(البوابة)—(مصادر متعددة)