الرئيس العراقي: العرب اخجلونا من مواقفهم وأستحي من بعض الشعوب الاسلامية

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتقد الرئيس العراقي صدام حسين "ضعف" موقف الحكومات العربية تجاه الضربات الاميركية ضد افغانستان، إلى ذلك قال مسؤول امني اسرائيلي ان العراق سيضرب تل ابيب في حال تعرض نظام الرئيس العراقي للخطر في سياق الحملة العسكرية الامريكية 

ونقلت وكالة الانباء العراقية عن الرئيس العراقي قوله خلال لقائه نائب رئيس الوزراء وزير التصنيع العسكري عبد التواب الملا حويش وخبراء في الوزارة "أنني حزين للصورة التي ظهرت بها حكومات الدول العربية ازاء افغانستان". 

واضاف "للاسف، انهم (حكومات الدول العربية) اخجلونا بموقفهم وبدأت استحي من بعض الشعوب الاسلامية وانا جالس هنا في بغداد لانني اتصور كيف ينظرون الى المواقف الضعيفة للعرب واتصور مقدار المرارة التي تتركها في نفوسهم". 

من جانبه، اكد نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان ان العراق ليس قلقا من الحديث عن التوسع في الهجمات الانتقامية الاميركية لتشمل دولا ومنظمات اخرى. وفي حديث لشبكة تلفزيون العراق الفضائية، قال رمضان ان "احتمال التوسع واستهداف اي دولة عربية او اسلامية او منظمة لا يقلقنا نهائيا". 

واضاف ان "العراق يواجه العدوان والعمليات العسكرية منذ 11 عاما ولكن شعب العراق لم يتبخر واعتقد ان الشعب الافغاني هو الاخر لن يتبخر". 

واوضح ان "ما يقع على افغانستان الان هو ظلم فاضح وعدوان كبير وان من لا يستنكره يشجع على الارهاب والعدوان ويشجع ايضا على الهيمنة الاميركية على العالم". 

إلى ذلك نقل التلفزيون الرسمي عن رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية الجنرال عاموس مالكا قوله ان العراق سيهاجم اسرائيل اذا ما هددت الولايات المتحدة نظام الرئيس صدام حسين. 

واضاف التلفزيون ان الجنرال مالكا اعلن اثناء مداخلة له امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع البرلمانية ان "صدام حسين سيهاجم اسرائيل اذا ما احس ان نظامه مهدد من قبل الولايات المتحدة". 

وكانت الولايات المتحدة التي اعلنت اخيرا ان الضربات العسكرية الجارية في افغانستان قد تمتد الى دول اخرى، وجهت تحذيرا شديد اللهجة الى العراق—(البوابة)—(مصادر متعددة)