الرئيس التشيكي يزور النمسا ومفاعل تملين يتصدر المباحثات

تاريخ النشر: 06 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يصل الى فيينا اليوم الرئيس التشيكي فاسلاف هافل في ‏ ‏زيارة عمل رسمية الى النمسا وينتظر أن يكون موضوع مفاعل "تملين" التشيكي المحاذي ‏ ‏للنمسا من أبرز القضايا التي سيطرحها الرئيس النمساوي توماس كليستيل على ضيفه . ‏ ‏ ودعا الحزب الاشتراكي النمساوي المعارض ومنظمات حماية البيئة المحلية الى ‏ ‏ممارسة الضغط على المسؤولين التشكيين لحثهم على التخلي عن تشغيل المفاعل المذكور ‏ ‏بسبب المخاوف من حوادث تسرب الاشعاعات النووية "خاصة أن مفاعل تملين بني على غرار ‏ ‏مفاعل تشرنوبيل السيئ الصيت" . ‏ ‏ لكن متحدثا بلسان الرئيس كليستيل قلل من قدرة الرئيس هافال على التأثير على ‏ ‏حكومته التي أصدرت قرار التشغيل المفاعل في وقت سابق رغم تعرضه لعدة حوادث تسببت ‏ ‏في وقف تشغيله لفترات متكررة . ‏ ‏ وعلى الرغم من هذه الحوادث واعتراضات النمسا وألمانيا الا أن الحكومة التشيكية ‏ ‏لا تزال متمسكة بموقفها لمواصلة تشغيل المفاعل بدعوة حاجاتها الماسة الى الطاقة ‏ ‏الكهربائية . ‏ ‏ وكانت عدة أحزاب سياسية ومنظمات معنية بحماية البيئة في كل من ألمانيا والنمسا ‏ ‏قد طالبت حكومتي فيينا وبرلين بممارسة الضغوط على براغ من خلال التلويح باستخدام ‏ ‏الفيتو ضد انضمامها في عضوية الاتحاد الأوروبي في حالة عدم التخلي عن خيارها ‏ ‏النووي .