وصل الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني بعد ظهر الى طهران في زيارة رسمية الى ايران تستغرق يومين، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ويرافق موسيفيني وزير الخارجية جيمس وافاكابولو واعضاء اخرون من الحكومة وكان في استقباله وزير التجارة الايراني حسين شريعتمداري.
ثم استقبله الرئيس الايراني محمد خاتمي رسميا في قصر سعد اباد في شمال طهران.
واكد موسيفيني ان بلاده تامل في "شراء النفط والمنتجات النفطية" من ايران وتطوير المبادلات معها، كما ذكر التلفزيون مساء اليوم.
وقال "نامل ايضا في اعادة اطلاق الاتفاقيات الموقعة بين بلدينا وخصوصا تشجيع الاستثمارات المشتركة".
وذكر الرئيس الاوغندي بان ايران كانت قررت منح اوغندا خط اعتماد بقيمة عشرة ملايين دولار في عهد الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني، واعرب عن الامل في اقامة الربط الجوي بين طهران وكمبالا وفقا لما تقرر في الماضي.
واشار الرئيس خاتمي من جهته الى ان الدبلوماسية الايرانية تنظر "نظرة خاصة" الى افريقيا وتعير "الكثير من الاهتمام لعلاقاتها مع اوغندا" بحسب التلفزيون.
وبدات فيما بعد المباحثات بحضور اعضاء الوفدين كما ذكر المصدر نفسه.
وسيلتقي موسيفيني خلال زيارته وزير الخارجية كمال خرازي ورئيس مجلس الشورى مهدي كروبي.
واثر زيارة الرئيس الايراني السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني الى اوغندا عام
1996، وقع البلدان ثماني اتفاقيات للتعاون، لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.
وعين اول سفير لجمهورية ايران الاسلامية في اوغندا عام 1999.
